روابط للدخول

مؤتمر ومعرض للنفط والغاز في البصرة


مؤتمر ومعرض النفط والغاز في البصرة

مؤتمر ومعرض النفط والغاز في البصرة

دعا محافظ البصرة ماجد النصراوي في كلمة له خلال مراسم افتتاح المؤتمر والمعرض الرابع للنفط والغاز دعا الشركات العالمية الى "زيارة البصرة بغية الحصول على فرص استثمارية"، موضحا ان "الحكومة المحلية وضعت تسهيلات في ما يتعلق بسمات دخول ممثلي الشركات".

وقال النصراوي في كلمته بحضور دبلوماسيين عرب واجانب وممثلين عن الشركات المشاركة في المعرض وعدد من اعضاء البرلمان العراقي، قال "ان المؤتمرات التخصصية التي تقام في البصرة، ووجود اكثر من خمس قنصليات اجنبية في المحافظة، فضلا عن العديد من الشركات العاملة، ما هو الا دليل واضح على ان المحافظة آمنة وتستحق أن تحصل على تميزها كونها عاصمة العراق الاقتصادية".

واشار النصرواي الى "ان الحكومة المحلية تسعى لاستقطاب الشركات الاجنبية من خلال بعض التسهيلات، التي ستكون قوة جاذبة للاستثمار في المحافظة"، موضحا انه "تم التنسيق مع شركة هيل انترناشيونال الامريكية، لتحديد معيارية الشركات التي ستحصل على فرص استثمار في البصرة".

الى ذلك اعلن القنصل الامريكي في البصرة ماتياس ميتمان "ان العراق يحتل المرتبة الخامسة ضمن اكبر احتياطي نفط في العالم، ووفقا لتقارير وكالة الطاقة الدولية فان العراق قد يغطي ما يقرب من نصف النمو المتوقع من انتاج النفط العالمي خلال العقد الحالي وبواردات قد تصل الى 200 مليار دولار في السنة".

واضاف ميتمان ان "قطاع النفط والغاز مهم جدا للمصالح الامريكية في المنطقة وان نموه اساس استقرار العراق على المدى البعيد وان هذه المصالح المشتركة قد قادت الى علاقة شراكة قوية ودائمة تتجسد في كيفية ادارة العراق موارده الهائلة من اجل خلق واردات متزايدة تلبي طلب فئات مختلفة متعددة في عراق فيدرالي موحد".

واشار ميتمان الى ان "خبرات الولايات المتحدة الامريكية قد لعبت دورا مهما بالتعاون مع السلطات العراقية من اجل تطوير وتنمية مفهوم الهدف الواحد المشترك".

الى ذلك اعلن مدير اعلام شركة نفط الجنوب فرات صالح أن "مؤتمر ومعرض النفط والغاز الذي يقام سنويا في محافظة البصرة يمنح فرصة للشركات العراقية للاطلاع على اهم ما وصلت اليه التكنولوجيا العالمية، وبدلا من الايفادات التي ترسلها الدولة للخارج يجد المعنيون ضالتهم في هذه المعارض، فضلا عن انها تنعش محافظة البصرة اقتصاديا من خلال حضور وفود الشركات والزائرين اليها".

وقالت عضو لجنة النفط والغاز في مجلس النواب سوزان السعد في تصريحها لاذاعة العراق الحر ان "اهمية اقامة مثل هذه المعارض والمؤتمرات تكمن في ما تعطيه من انطباع جيد للشركات في طريقة تعاملها مع الحكومات المحلية فضلا عن اهميتها كونها قوة جذب لتلك الشركات للعمل في المحافظة".

يذكر ان 350 شركة عربية وأجنبية متخصصة في مجال النفط والغاز من 35 دولة تشارك في مؤتمر ومعرض النفط والغاز الرابع الذي سيستمر لغاية الاحد المقبل(8كانون) الذي افتتح في المعقل الخميس.

XS
SM
MD
LG