روابط للدخول

نيجيرفان بارزاني يختتم مشاورات تشكيل حكومته


نيجيرفان بارزاني

نيجيرفان بارزاني

اختتم نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كردستان المكلف، مشاوراته ومباحثاته مع الاطراف الكردستانية، معلنا ان المرحلة المقبلة ستشهد تقييم نتائج اتصالاته مع قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني، والبدء بمناقشة البرنامج الحكومي، وتوزيع الحقائب الوزارية.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني فاز بـ 38 مقعدا من مجموع مقاعد برلمان اقليم كردستان البالغ عددها 111 مقعدا، وبذلك اصبحت الكتلة الاكبر في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم 21 من شهر ايلول المنصرم، ويحق لها تشكيل الحكومة.

وكانت اخر لقاءات بارزاني مع الاطراف التركمانية والمسيحية الذين لهم احد عشر مقعدا حسب نظام الكوتا بواقع خمسة مقاعد للتركمان ومثلها للمسيحيين من الكلدان والسريان والاشوريين ومقعد واحد للارمن.

وخلال مؤتمرين صحفيين عقدهما بارزاني مساء الاربعاء في ختام اجتماعاته مع التركمان والمسيحين على انفراد، اعلن عن رغبتهما في المشاركة في الحكومة المقبلة لاقليم كردستان العراق.

الى ذلك اشار روميو هكاري سكرتير حزب بيث نهرين الديمقراطي الذي يملك مقعدين في البرلمان ضمن قائمة التجمع السرياني الكلداني الاشوري من مجموع خمسة لهذا المكون، اشار الى انهم قدموا لمرشح الحزب الديمقراطي مجموعة مطالب تتعلق بمشاركتهم في الحكومة المقبلة لعل ابرزها التعامل معهم باعتبارهم قومية وديانة مختلفة عن المكونات الاخرى.

اما المكون التركماني فرأى بدروه ضرورة استحداث وزارة لهم في الحكومة المقبلة في كردستان العراق على اعتبار انهم القومية الثانية في الاقليم بعد الكرد.

وبهذا الخصوص تحدث لاذاعة العراق الحر جودت النجار من قائمة التقدم التركماني التي حصلت على مقعدين ضمن المقاعد الخمسة المخصصة للتركمان في البرلمان، مؤكدا ضرورة عدم التعامل مع التركمان على اساس الكوتا بل التعامل معهم على اساس القومية، مطالبا منح التركمان حقيبتين وزارتين في الحكومة المقبلة.

XS
SM
MD
LG