روابط للدخول

اعتراض اصحاب عقارات على مشروع توسعة عتبات دينية في كربلاء


كربلاء مرقد العباس (من الارشيف)

كربلاء مرقد العباس (من الارشيف)

ازالت ادارة العتبات الدينية في كربلاء مؤخرا العديد من الفنادق القريبة من مرقدي الامام الحسين وأخيه العباس وسط كربلاء، وذلك في اطار خطة لتوسيع المرقدين.

ولايشعر حيدر علي الذي يملك فندقا قريبا من المرقدين بالرضا من الثمن الذي تدفعه ادارة العتبات الدينية لشراء العقارات من اصحابها.

ويعتقد حيدر علي أن تثمين هذه الفنادق "لم يجر بشكل موضوعي، انما قد تدخل في تقدير اثمانها اسباب شخصية"، مؤكدا انه لايزال مترددا في بيع العقار الذي يملكه الى ادارة العتبات الدينية لتتم ازالته فيما بعد.

وترصد الاموال التي يتم بها شراء الفنادق والمنازل القريبة من العتبات الدينية ضمن الموازنة العامة للدولة، وتتولى لجنة الاشراف على عملية الشراء وتقدير قيمة العقار.

واوضح رئيس قسم المشاريع الهندسية والفنية في العتبة الحسينية المهندس محمد حسن كاظم "إن تقدير قيمة هذه العقارات يتم بشكل يفوق قيمتها الفعلية".

يشار الى ان العتبات الدينية في كربلاء تبنت مشروع التوسعة قبل أكثر من خمس سنوات، واصطدم المشروع باعتراضات واسعة من قبل اصحاب العقارات، الذين اعتبروا المشروع مضرا بمصالحهم الاقتصادية، ونظموا العديد من التظاهرات ضده، لكن ادارة العتبات الدينية تمكنت من شراء عشرات العقارات وازالتها بعد ان دفعت مبالغ كبيرة لقاءها.

وبينما تستعد كربلاء لاستقبال حشود بشرية كبيرة تسير نحو المدينة من محافظات اخرى في اطار احياء مناسبة اربعينية الامام الحسين، تبرز الحاجة جلية لإيجاد المزيد من المساحات الفارغة في محيط مرقدي الحسين والعباس لاستيعاب الزائرين في مناسبات تتكرر اكثر من مرة كل عام.

XS
SM
MD
LG