روابط للدخول

دهوك: تسعة آلاف عنوان في المعرض السنوي الثاني للكتاب


المعرض السنوي الثاني للكتاب في دهوك

المعرض السنوي الثاني للكتاب في دهوك

انطلقت في قاعة المؤتمرات بجامعة دهوك اعمال المعرض السنوي الثاني للكتاب بعرض اكثر من تسعة الاف عنوان في مختلف المجالات.
وقال مدير الطبع والنشر في محافظة دهوك والمشرف على المعرض كريم بياني ان هدف المعرض التشجيع على القراءة ونشر ثقافتها بين الناس، مشيرا الى مشاركة اكثر من 15 دارا للنشر اضافة الى بعض المكتبات المحلية.

ومن دور النشر التي شاركت بقوة في المعرض (دار الزمان السورية) التي كان جناحها من اوسع اجنحة المعرض، حسب قول سيراج عثمان ممثل الدار في المعرض الذي اشار الى ان الدار تشارك بكتب من سوريا ولبنان والاردن ومصر، مشيراً الى ان الدار تحاول ان تكون جسرا بين اقليم كردستان والكتاب العربي من خلال هذا المعرض.
وبخصوص اسعار الكتب بين عثمان ان اسعار الكتب هي نفسها التي في المنشأ اضافة الى انهم قاموا باجراء تخفيضات بنسب تتراوح بين 30-40% تشجيعا منهم لشراء الكتب في المنطقة.

الى ذلك قال الكاتب عبدالكريم زيباري ان هناك عددا كبيرا من العناوين التي تم عرضها لكنها كلها عناوين قديمة وقد عرضت في معارض سابقة، منوهاً الى ان هناك عددا قليلا من دور النشر التي شاركت هذا العام وخاصة دور النشر المحلية.
واشار زيباري الى وجود قطيعة بين محافظات اقليم كردستان في مجال المشاركة في المعرض، لافتاً الى ان الكثير من المعارض يتم افتتاحها في السليمانية واربيل ولا توجد مشاركة لدور النشر المتواجدة في دهوك او بالعكس، كما هو الحال في هذا المعرض الذي قال انه لم ير فيه مشاركة من قبل دور نشر من اربيل والسليمانية.

من جهته أفاد الكاتب داود ختاري بان افتتاح المعارض عملية جيدة وخاصة اذا كانت واسعة وهي تؤثر على الحركة الثقافية في المنطقة. واضاف ان هذه المعارض تقرب الكتاب الى المتلقي وتسهم في تفعيل الحركة الثقافية في المنطقة، داعيا الى توسيعها في المستقبل بحيث تشارك فيها دور نشر عالمية وعربية اكثر وتتضمن كتب حديثة.

XS
SM
MD
LG