روابط للدخول

العراق يحرز تقدّماً في تصنيف ادارة المواد المشعة


صنفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية العراق في المرتبة 16 عالمياً لنجاحة في ادارة معلومات الامان الاشعاعي، بعد ان كان في المرتبة 25 ما قبل الاخير في تصنيف السنوات الأربع الماضية.

وقد نجح العراق في تحديث محاور نظام الامان الاشعاعي السبعة، المعدة من قبل الوكالة، منها ارتفاع مؤشر الاداء الخاص بالتعرض الطبي، وتراخيص الاشعة الصحية، وبرنامج ضمان الجودة للاشعة التشخيصية والعلاجية.

وتقول مديرة دائرة الاشعاع في وزارة البيئة بشرى علي في حديث لأذاعة العراق الحر، ان هذا النجاح دفع الوكالة الى اطلاق المساعدات الخاصة للمصادر المشعة والاجهزة والمعدات المحتجزة لديها، بالاضافة الى سماحها بتوريد مصادر واجهزة ومعدات العلاج الاشعاعي والطب النووي، بعد سنوات طويلة من المنع المفروض على العراق.

من جهتهم قلل مراقبون من امكانية سيطرة العراق على مصادره المشعة، مؤكدين ان البلاد لا تزال تتعرض لشتى انواع المخلفات الاشعاعية. ويقول الخبير البيئي هادي ناصر ان مناطق عديدة من بغداد ما زالت تعاني من الاشعاع المنضب كالزعفرانية، ومناطق اخرى تعاني من الاشعاع الآيوني، نظراً للإستخدام المفرط والخاطئ للأجهزة الطبية ومنها الاشعة.

ويؤكد عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب جمال البطيخ في حديث لاذاعة العراق الحر، ان اغلب المؤسسات والمرافق الصحية ما زالت تعاني من نسبة تلوث واضحة، سواء اشعاعي او غير ذلك.

يشار الى ان برنامج نظام ادارة معلومات الامان الاشعاعي المعد من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو منصة الكترونية تتيح للدول الاعضاء والوكالة الولوج اليها والقيام بعرض وتحليل المعلومات المتعلقة بالهيكل التنظيمي والبنى التحتية الوطنية الخاصة بالامان الاشعاعي وادارة النفايات المشعة، اضافة الى عمليات تحديد الاحتياجات الوطنية والاقليمية من اجل تصميم مشاريع التعاون التقني ومتطلبات التخلص واطلاق المواد المشعة وتوفير مصادر الاشعاع للدول الاعضاء.

XS
SM
MD
LG