روابط للدخول

"روداو" الكردية: تركيا اختارت اقليم كردستان في المفاضلة بين أربيل وبغداد


تقول صحيفة "روداو" ان تركيا اختارت اقليم كردستان في المفاضلة بينه وبين بغداد، وان تصدير النفط من اقليم كردستان قد بدأ بشكل تجريبي، ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالرفيع المستوى في وزارة الموارد الطبيعية في اقليم كردستان قوله ان استعدادات مشروع تصدير نفط الاقليم الى المواني التركية بشكل مباشر قد استكملت، وان المشروع يضخ الان تجريبيا 150 الف برميل من النفط عبر انبوب النفط الجديد، واشارت الى ان الخطط الموضوعة من قبل الوزارة ستؤدي الى رفع سقف التصدير الى 400 الف برميل يوميا بنهاية عام 2014.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان معلومات سربها قيادي في حركة تغيير تشير الى ان منصب رئيس البرلمان الكردستاني قد حسم للحركة، مقابل ان يمنح الاتحاد الوطني الكردستاني منصب نائب رئيس حكومة الاقليم، فيما قال فريد اسسرد عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ان كلا من حزبه وحركة تغيير يعتبرون تقاسم هذين المنصبين بهذا الشكل امراً مقبولاً، ونقلت الصحيفة عن محمد احمد عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي قوله ان الامر اذا سار بهذه الصورة فان حزبه سيطالب بمنحه منصب نائب رئيس البرلمان.

صحيفة "جاودير" تتابع الاتهامات التي وجهتها مديرة مكافحة العنف ضد النساء في الاقليم كورده عمر لشركات الموبايل بالتسبب في زيادة معدلات العنف، واضافت عمر ان اكثر مصادر العنف ضد المرأة في الاقليم هو الموبايل والانترنيت، مشيرة الى ان شركات الموبايل والانترنيت لم تلتزم بعد بتطبيق قانون الاستخدام السيء لاجهزة الاتصال بالرغم من ان القانون شرع بالاساس بهدف تقليل العنف ضد النساء. واشارت كورده عمر الى ان الاحصاءات تشير الى ان اغلب حالات العنف ضد النساء لا يتم التبليغ عنها بسبب خوف النساء من ذويهن.

وتتناول صحيفة "خبات" نفي وزارة الموارد الطبيعية ان تكون للهزات الارضية التي ضربت الاقليم قبل مدة اية علاقة بعمليات استخراج النفط، واشارت الوزارة في بيان ان بعض المؤسسات الاعلامية والمواقع الالكترونية ودون اي اسس علمية حملت عمليات التنقيب واستخراج النفط في الاقليم مسؤولية الهزات الارضية، واضافت الوزارة ان الهزات جاءت نتيجة انزلاق الصفيحتين الارضيتين العربية والايرانية وان مركز الزلازل والهزات ليس في اراضي الاقليم.

وفي خبر اخر تفيد الصحيفة بان أحد الوية البيشمركه اجرى مناورات عسكرية داخل اراضي الاقليم. واضافت الصحيفة ان اللواء السابع للمشاة البيشمركة بدأ (الاحد) مناورات عسكرية في جبال هندرين الى الشمال من اربيل، حيث مارس المشاركون في المناورات عمليات الدفاع والتطويق وفك الحصار اضافة الى التدريبات العسكرية. ونقلت الصحيفة عن منظمي المناورة القول ان مثل هذه التدريبات تأتي بمثابة خطوة لزيادة فعالية قوات البيشمركه وتعريفها بالاساليب القتالية والدفاعية الجديدة.

XS
SM
MD
LG