روابط للدخول

كردستان: حملة توعية بعد تسجيل 15 إصابة بمرض الأيدز


شعارات حملة التوعية ضد مرض الأيدز في كردستان

شعارات حملة التوعية ضد مرض الأيدز في كردستان

اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق (الاحد) عن تسجيل 15 اصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز) في الاقليم خلال العام الحالي، مشيرة الى انها بدأت بحملة لتوعية المواطنين حول سبل الوقاية من هذا المرض.

ونظمت وزارة الصحة بحكومة الاقليم هذه الحملة بالتعاون مع منظمة اليونسف مع تكريم بعض ممثلي الوزارات والمؤسسات الحكومية في الاقليم التي تعاونت مع وزارة الصحة في توعية المواطنين حول مرض الايدز.
وقال وزير الصحة في حكومة الاقليم ريكوت حمه رشيد ان الحملة بدأت منذ عشرة ايام لمكافحة المرض وتعريف المواطنين بسبل الوقاية من الاصابة به.

ومع توافد العمالة الاجنبية الى الاقليم وكذلك النشاط الملحوظ في قطاع السياحة بدأت حكومة اقليم كردستان باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع وصول مرض الايدز.
ويشير مسؤول شعبة الايدز في وزارة الصحة الدكتور ابراهيم طارق معروف الى ان الوزارة اتبعت مجموعة اجراءات مشددة لمنع انتشار مرض الايدز في اقليم كردستان، مضيفاً:
"من هذه الإجراءات، اجراء فحوص كاملة للوافدين الاجانب والمقبلين على الزواج والمتبرعين بالدم للكشف عن الايدز ومرض التهاب الكبد الفايروسي.. وفي حال ثبتت اصابة اي وافد فان الوزارة ترسل كتابا رسميا الى دائرة الاقامة لاتخاذ ما يلزم".

وتشارك مجموعة من الوزارات في اقليم كردستان مع وزارة الصحة للقيام بحملات توعية بين المواطنين، ومن بينها وزارة التعليم العالي والبحث العملي.
ويؤشر مدير عام الضمان النوعي في وزارة التعليم العالي نوري ياسين هرزاني الى وجود مشكلة كبيرة تواجه عملهم تتمثل بعدم كشف حامل فيروس الايدز عن نفسه لاعتبارات اجتماعية.

XS
SM
MD
LG