روابط للدخول

اعلنت وزارة الزراعة العراقية اطلاقها حملة وطنية للكشف عن مرض انفلونزا الطيور، ستشمل جميع المحافظات، وتتضمن متابعة عمل المجازر وفحص الطيور في حقول الدواجن، والأسواق والمنازل والاهوار، للتأكد من عدم اصابتها بهذا المرض الذي ينتقل من الطيور المصابة الى الانسان .

الوكيل الاقدم للوزارة مهدي القيسي اكد في تصريحه لاذاعة العراق الحر توفر اللقاحات والمستلزمات الاخرى لانجاح الحملة، لافتا الى أنه لم تسجل اي اصابة بمرض انفلونزا الطيور منذ بداية الموسم الشتوي حتى الآن.

عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي فؤاد الدوركي دعا من جانبه الجهات ذات العلاقة الى تشديد اجراءات فحص الطيور المستوردة عند المنافذ الحدودية، والتأكد من عدم اصابتها بمرض انفلونزا الطيور، لأن العراق ليس موطنا اصليا لهذا المرض.

الى ذلك اكد معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر، ان الوزارة تعمل على تطوير لقاحاتها بأستمرار عن طريق اخذ عينات من المصابين بأمراض الانفلونزا الاعتيادية، للكشف عن الجين الجديد او المتطور ان وجد من مرض انفلونزا الطيور، مشيرا الى خلو العراق من اية اصابات بهذا المرض منذ العام 2006.

يشار الى ان مرض انفلونزا الطيور من الامراض الموسمية، وله انواع متعددة، وقد تطور فيروس هذا المرض خلال بضع سنوات وينتشر في الصين اكثر من أي بلد اخر.

XS
SM
MD
LG