روابط للدخول

دهوك: دعوة الى ترسيخ الشفافية في الصناعات الاستخراجي


ورشة حول الشفافية في الصناعات الاستخراجية ، دهوك

ورشة حول الشفافية في الصناعات الاستخراجية ، دهوك

دعا "تحالف الشفافية للصناعات الاستخراجية" وهو منظمة غير حكومية في اقليم كردستان، دعا خلال ورشة عمل اقامها في دهوك وحضرها نخبة من المختصين، وممثلي منظمات اهلية، واساتذة في الجامعة حكومة الاقليم الى "القيام بخطوات اكثر جدية لترسيخ مبدأ الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية خاصة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز".

وقال رئيس التحالف خالد النقشبندي في تصريحه لاذاعة العراق الحر "لقد سلكت حكومة الاقليم خطوات جيدة في هذا المجال لكنها غير كافية، وتحتاج الى بذل المزيد من الجهود، لكي تكون هناك شفافية تامة في هذا القطاع الحيوي والهام، مشيرا الى ان تحالف الشفافية يستعد لعقد "مؤتمر دولي يتناول موضوع الشفافية في الصناعات الاستخراجية ستحضره شخصيات عالمية ومؤسسات معنية بموضوع الشفافية وذلك لتسليط الضوء بشكل اكبر على هذا الموضوع في اقليم كردستان".

الى ذلك اشار الناشط المدني حميد زبير الى ان الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية "شبه معدومة"، موضحا "ان المواطن لا يعرف كيف يتم صرف عائدات هذه الثروات في وقت تتجه فيه الدول نحو الشفافية في اظهار مصادر مواردها".

اما الدكتور احمد حكمت من جامعة نوروز فاشار الى أن السبب في عدم وجود شفافية في الصناعات الاستخراجية ناجم عن "طبيعة الهياكل التنظيمية للمؤسسات الحكومية"، مضيفا "اذا اردنا بناء نظام رشيد ينبغي علينا تطوير مؤسساتنا بحيث تكون حرة. فنحن مازلنا نعيش بعقلية الدولة الاشتراكية. ونحن بحاجة الى تغير هذه العقلية التي تدير المؤسسات".

ويرى الباحث في مجال التشريع الاقتصادي الدكتور نبيل العذاري ان بامكان الشعوب العمل على ارساء الشفافية داخل مجتمعاتها، مضيفا "ان على الشعب ان يقوم بالضغط على الحكومات لمكافحة الفساد. وان يترفع عن تقديس الذات لصالح تقديس مصلحة المجتمع، لترسيخ الشفافية في كافة مؤسسات الدولة".

XS
SM
MD
LG