روابط للدخول

العراق يستضيف اجتماعا اقليميا يعنى بجرائم غسيل الاموال


اعلن البنك المركزي العراقي، حصول العراق على حق استضافة الاجتماع التاسع عشر لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، المعنية بجرائم غسيل الاموال، وتمويل الارهاب، والمقرر عقده في ايار 2014 .

مدير عام دائرة غسيل الاموال ومكافحة الارهاب في البنك خالد شلتاغ اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان استضافة هذا الاجتماع يشكل جزءا من مطالب حصول العراق على العضوية الكاملة لهذه المجموعة .

كما اوضح شلتاغ في هذا السياق ان وفدا من المجموعة كان زار العراق في اوقات سابقة، واعد تقريرا عن جهود بغداد في مجال مكافحة غسيل الاموال، غير ان التقرير سجل العديد من المؤشرات السلبية بهذا الخصوص، لعل من اهمها انعدام التعاون بين المؤسسات ذات العلاقة بمكافحة غسيل الاموال، فضلا عن ضعف التشريعات القانونية والرقابة المركزية على المصارف المحلية.

الى ذلك اعرب عضو اللجنة المالية في مجلس النواب امين هادي عباس عن اعتقاده بان استضافة اجتماع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بات حقا مشروعا للعراق نظرا للجهود التي يبذلها العراق لمكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب، متهما في الوقت ذاته بعض دول الجوار بعدم التعاون مع الحكومة العراقية بهذا الخصوص.

أما الخبير الاقتصادي الدكتور هلال الطعان فيعتقد أن العراق بحاجة ماسة الى تكثيف جهوده باتجاه تقليص نفوذ جهات متنفذة تستغل ضعف الاستقرار السياسي والامني في العراق لتمرير عمليات غسيل الاموال.

يشار الى أن مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من أجل مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب هي مجموعة ذات طبيعة طوعية وتعاونية، تم تأسيسها بالاتفاق بين ممثلي حكومات 14 دولة عربية العام 2004 في البحرين. والمجموعة مستقلة عن أية هيئة أو مؤسسة دولية أخرى، ويحدد عملها ونظمها وإجراءاتها بتوافق آراء أعضائها.

XS
SM
MD
LG