روابط للدخول

الصحة تقر بصعوبة السيطرة على الاتجار بالاعضاء البشرية


عملية زرع للكلية( من الارشيف)

عملية زرع للكلية( من الارشيف)

اقرت وزارة الصحة العراقية صعوبة السيطرة على سماسرة الاتجار بالاعضاء البشرية، في وقت دعت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان لها المواطنين الى ضرورة الابلاغ على حالات الاتجار هذه.

واكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة زياد طارق وجود سماسرة يعملون على توفير متبرعين مقابل مبالغ مالية كبيرة، لافتا الى صعوبة السيطرة على هؤلاء السماسرة.

واضاف طارق ان عملية الاتجار بالاعضاء البشرية تتطلب تقنيات حديثة تفتقر لها المستشفيت العراقية، اضافة الى اتخاذ وزارة الصحة اجراءات صارمة قبل التصريح بنقل الاعضاء من الواهب الى المستفيد.

من جانب اخر، قال عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب حبيب الطرفي، ان الاخبار مازالت غير مؤكدة لدى الجهات الرقابية حول الاتجار بالاعضاء البشرية، مشددا على ضرورة سن قانون لمكافحة الاتجار بالاعضاء البشرية في حال دق ناقوس الخطر.

الى ذلك قال الطبيب الاستشاري رافد الخزاعي، ان عملية نقل الاعضاء تتم في الغالب خارج العراق نظرا للأجراءات الفنية الصارمة، مشيرا الى ان الشعب العراقي يفتقر الى ثقافة التبرع بالأعضاء البشرية.

وقد دعا بيان صادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء الى ضرورة متابعة السماسرة والوسطاء قرب المستشفيات الخاصة بزراعة الأعضاء البشرية، وحث المواطنين على الإبلاغ عن الحالات التي قد تواجههم أثناء مراجعتهم لتلك المستشفيات.

XS
SM
MD
LG