روابط للدخول

مشروع مدينة طب الكوت


في غرفة العمليات باحدى مستشفيات دهوك(من الارشيف)

في غرفة العمليات باحدى مستشفيات دهوك(من الارشيف)

أعلن محافظ واسط محمود عبد الرضا اثناء حضوره المؤتمر العلمي الدولي الاول للجراحة بالنواظير الذي استضافته الكوت البدء في تنفيذ مشروع مدينة طبية ستضم مراكز متخصصة في معالجة اورام السرطان، وامراض الجهاز الهضمي والسكري، والجراحة بالنواظير.

واشار المحافظ الى مساع لتوأمة مؤسسات صحية في المحافظة مع قريناتها في دول متقدمة من خلال تدريب الملاكات الطبية، وتبادل الخبرات، وعقد مؤتمرات للنهوض بالقطاع الصحي في المحافظة.

واشاد جراحون شاركوا في المؤتمر بمشروع انشاء مدينة للطب في محافظة واسط. وقال الطبيب الجراح حيدر الرماحي في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى أن العديد من عمليات الجراحية النادرة بالنواظير أجريت بنجاح في مشافي المحافظة خلال الاشهر الستة الماضية.

أما الطبيب المتخصص بامراض القلب احمد ناصر، الذي يعمل في احد المشافي باستراليا فقد اشار الى ان الجراحة بالنواظير اصبحت "الاسلوب المفضل للجراحات في كبريات المشافي في دول العالم، لكن العراق يعاني نقصا في مراكز اجراء مثل هذه العمليات" ، لافتا الى أن استحداث مركز للجراحة بالنواظير سيسهم في تطوير قدرات الاطباء العراقيين بشكل كبير، حسب تعبيره.


يشار الى أن المؤتمر العلمي الدولي الاول للجراحة الناظورية ناقش على مدى ثلاثة ايام 25 بحثا قدمها اطباء من امريكا وبريطانيا والسويد واستراليا وكندا وايران في موضوعة الجراحة الناظورية الى جانب عقد حلقات نقاشية ومعارض دوائية كما اجريت على هامش المؤتمرعمليات جراحة ناظورية لبعض مرضى الاورام السرطانية وامراض الجهاز الهضمي.

XS
SM
MD
LG