روابط للدخول

"كوردستاني نوي" الكردية: مفوضية الانتخابات اكدت بدء الاستعدادت لاجراء انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان


نقلت صحيفة خبات عن بيان لجهاز اسايش الاقليم انه تم يوم الاثنين(18تشرين الثاني) اعتقال شخص كردي ينتمي الى جماعة عصبة المهاجرين والانصار في سوريا اثناء وصوله من استنبول الى مطار السليمانية.

واشار البيان الى ان المعتقل ان قد غادر الاقليم عبر بوابة ابراهيم الخليل الى تركيا ومنها الى سوريا والتحق بتلك الجماعة الجهادية، وان هناك العديد من الموقوفين ممن غادروا الى سوريا والتحقوا بجماعات ارهابية واعترفوا بانهم قاموا باعمال ارهابية في سوريا.

صحيفة هاولاتي كتبت ان كلا من الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكردستاني وحزب كادحي كردستان اعلنا استعدادهما للمشاركة في حكومة الاقليم الجديدة حتى لو لم يسند اليهما اي وزارة.
ونقلت الصحيفة عن هيوا سليم عضو المكتب السياسي لحزب كادحي كردستان قوله ان حزبه لم يتباحث بعد حول تشكيل الحكومة، لكنه مستعد للمشاركة فيها. بينما اشار هيمن عبد الله عضو قيادة الحزب الاشتراكي الى ان من الطبيعي ان لايمنح حزبة اي حقيبة وزراية وانه مستعد للمشاركة في الحكومة بدون اية شروط مسبقة.

وفي خبر اخر للصحيفة ان مسؤولين كرد كبار رحبوا بقرار مجلس قضاء دوز خورماتو بالعودة اداريا الى محافظة كركوك في الوقت الذي اعلن فيه مجلس محافظة صلاح الدين عدم استعداده للتخلي عن هذا القضاء.

ونقلت الصحيفة عن قائممقام الدوز شلال عبدول قوله ان عدم استقرار الوضع الامني في القضاء دفع بمجلس القضاء الى المطالبة بالانفصال عن محافظة صلاح الدين والعودة الى محافظة كركوك.

ونسبت الصحيفة الى خالد شواني عضو البرلمان العراقي، رئيس اللجنة القانونية فيه: ان من حق مجلس القضاء ان يطالب بعودت القضاء الى كركوك من الناحية القانونية واعتبر ان من الضروري ان يوافق مجلس محافظة كركوك على هذا الطلب ويدعمه.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اكدت ان الاستعدادت لاجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم قد بدأت بالفعل.
ونقلت الصحيفة عن سيروان احد عضو مجلس المفوضين قوله ان الموعد الذي طلبته وحددته حكومة الاقليم لا عقبة امام تحقيقه.
واضاف انه بالرغم من ان رسالة حكومة الاقليم بخصوص تحديد الموعد لم تصل رسميا الى يد المفوضية فان المفوضية قد شرعت في استعدادتها وبالتزامن مع انتخابات البرلمان العراقي

XS
SM
MD
LG