روابط للدخول

مطالب بالحاق طوز خورماتو بكركوك تثير ردود أفعال عديدة


جانب من مدينة طوز خورماتو

جانب من مدينة طوز خورماتو

أثارت مطالب بالحاق قضاء طوز خورماتو بكركوك ردود أفعال عديدة، وسط تأكيدات بوجود مشكلة أمنية في القضاء ينبغي حلها أولاً، قبل إطلاق أي مبادرات في هذا الخصوص.

وفي مؤتمر صحفي عقد بمدينة كركوك، انتقد القيادي التركماني محمد مهدي البياتي موقف ادارة محافظة صلاح الدين وعشائرها الذين قال انهم "لم ينددوا يوماً بالاعمال الاجرامية التي تحدث في طوز خورماتو".

وطالب رئيس حزب تركمن ايلي رياض صاري كهيه بفك ارتباط القضاء بمحافظة صلاح الدين، وان يبقى مستقلاً لحين إكمال اجراءات تحويله الى محافظة، على حد تعبيره.

واكد العضو السابق في مجلس محافظة صلاح الدين نيازي معماراوغلو ان مدينة طوز خورماتو تعرضت للتغيير الديموغرافي، وان مثل هذا الأمر سوف يُلجئ المتضررين الى "إستخدام لغة السلاح".

الكرد من جهتهم أشاروا الى ان قضاء طوز خورماتو يعاني ازمة انسانية، وأكدوا على ضرورة عدم استغلال دماء الأبرياء الزكية التي سالت فيه من أجل الدعاية الانتخابية، وفي اتصال هاتفي مع إذاعة العراق الحر اكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني عدنان كركوكي ان القضاء كان ومنذ تأسيس الدولة العراقية تابعاً لكركوك، مشيراً الى ان المطالبة بعودته في الوقت الحاضر حق دستوري.

XS
SM
MD
LG