روابط للدخول

السليمانية: دورة في تكنولوجيا الكشف عن الوثائق المزورة


جانب من دورة الكشف عن الوثائق المزورة في السليمانية

جانب من دورة الكشف عن الوثائق المزورة في السليمانية

اقامت منظمة الهجرة الدولية بالتعاون مع دائرة الاقامة في السليمانية دورة للتعريف بالطرق الحديثة المستخدمة للتعرف على الوثائق المزورة والكشف عنها في المطارات والدوائر الحكومية.
وشارك في الدورة التي استمرت على مدى عشرة ايام، نحو 40 ضابطاً من دوائر الاقامة والجنسية والجوازات قدموا من كافة المحافظات العراقية.

وقال النقيب عمر علي من دائرة اقامة السليمانية الى ان الهدف من الدورة هو رفع كفاءة وقدرات منتسبي هذه الدوائر في عملية كشف الوثائق المزورة، وخاصة جوازات السفر والتعرف على التكنولوجية الحديثة المستخدمة في هذا الاطار.

اما النقيب شهاب احمد مدير دائرة جوازات خور الزبير في البصرة فقد بيّن ان اختيار الضباط المشاركين في الدورة جاء عن طريق مديرية شؤون الاقامة في بغداد، من اجل تطوير خبراتهم المهنية في مجال كشف الوثائق المزورة والتي ازداد تداولها في العراق بعد عام 2003.

الى ذلك قالت الفينا سامجون من منظمة الهجرة الدولية، الجهة المنظمة للدورة، ان المنظمة تسعى الى السيطرة على عملية الهجرة غير الشرعية والحد منها، فضلا عن تدريب كوادر عراقية على سبل الحد من ظاهرة تزوير الوثائق، مشيرة الى منظمة الهجرة الدولية اعدت برنامجا باسم "هجرة امينة" يتضمن عددا من الدورات التي تدعمها الامم المتحدة، الغاية منها السيطرة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، عبر تدريب كوادر في الدوائر المعنية على كيفية الكشف عن الوثائق المزورة والتي اصبحت ظاهرة عالمية يبتكر فيها المزورون طرقا جديدة للتزوير يصعب على غير المتدربين اكتشافها.
وقالت سامجون ان المنظمة الدولية وجدت تعاونا ورغبة من الحكومتين العراقية وحكومة الاقليم على تدريب كوادرها في هذا المجال، ولمست استيعابا جيدا من قبل المشاركين في الدورة.

XS
SM
MD
LG