روابط للدخول

اربيل: أول حفل زواج في مخيم للاجئين السوريين


العريسان في مخيم كوركوسك باربيل

العريسان في مخيم كوركوسك باربيل

بالرغم من الظروف المعيشية الصعبة التي يعاني منها سكان مخيمات اللاجئين السوريين في اقليم كردستان العراق، الا ان الشاب الكردي السوري جفان خالد قرر الزواج من احدى قريباته التي نزحت قبل اشهر من مدينة القامشلي السورية الى مخيم كوركوسك باربيل.

ولم تمنع هذه الظروف الصعبة هذين الشابين في اقامة حفل زفاف لهما، يعد الاول في المخيم واقيم في ساحة ترابية محاطة بسياج حديدي يفصل المخيم عن العالم الخارجي.
واقيم حفل الزواج من دون اية تحضيرات مسبقة، بل اقتصر فقط على احضار مطربين شابين وهما ايضا عضوان في فرقة موسيقية شكلت حديثا في المخيم.

العريس جفان خالد البالغ 23 عاما بدا سعيداً وهو يمسك يد عروسه شيخا البالغة من العمر 18 عاما، يقول خالد لاذاعة العراق الحر ان "ما ينقصهم في هذا اليوم ويعكر اجواء الحفل عدم تمكن جميع افراد عائلتي او عائلة العروس من الحضور". واضاف "ان الدعوات اقتصرت على بعض الاهل الموجودين، ولم نقم بدعوة اي شخص من خارج المخيم".

وتحول حفل الزفاف الى احتفالية عفوية شارك فيها المئات من سكان المخيم من نساء ورجال واطفال طغت عليها الدبكات الكردية.

ويقول عبد الله حبشي علي مؤذن مسجد بالمخيم ان " الفترة الماضية شهدت نحو 20 عقد قران لشباب تزوجوا حديثا في المخيم، ولكن هذا اول حفل زفاف يقام هنا لان العروسين لديهم بعض الاقارب". ويشير الى ان "بعض الشبان ينتلقون الى خارج المخيم وبالاخص الذين نزحوا قبل فترة طويلة والباقون يواصلون حياتهم الزوجية في المخيم".

وعبرت العديد من السيدات والشابات عن فرحتهن للمشاركة في حفل الزفاف، وتمنت ام رودي ان تتحسن الاوضاع في سوريا، كي تقام حفلات الزفاف المقبلة هناك، لانها ستكون اجمل"..

XS
SM
MD
LG