روابط للدخول

إحتفالية لتكريم 2600 رياضي وبطل سابق


كرمت وزارة الشباب والرياضة اكثر من 2600 رائد رياضي وبطل، وذلك في احتفالية نظمتها الوزارة السبت وتم خلالها الاعلان عن اسماء الوجبة الاولى المشمولين بالمنح المالية التي اقرها قانون الرواد والابطال الرياضيين المشرّع في شباط الماضي.
ومن المؤمل ان يُجرى توزيع الصكوك المالية على جميع المشمولين على مدى اسبوع، فيما ستوزع منح الوجبة الثانية في شهر كانون الاول المقبل او مطلع العام 2014.

وعبر الرواد الرياضيون والابطال عن سعادتهم لتخصيص الدولة رواتب شهرية تعينهم لمواجهة الظروف المعيشية الصعبة. وقال بطل العراق السابق بالملاكمة اسماعيل خليل انه "كان يتمنى ان يشمل القانون الرواد الرياضيين باعمار دون الـ 50 عاما"، لافتا الى "انها المرة الاولى التي يتم فيها انصاف الرواد الرياضيين واستذكارهم من قبل الدولة".

وطالب اللاعب الدولي السابق علي كاظم بضرورة "الاستمرار تقديم المنحة الشهرية للرواد الرياضيين اكثر من عشر سنوات كما اقرها القانون التي حددها بـ عشر سنوات فقط"، مؤكدا ان "ما يقدم للرائد الرياضي يعد قليلاً ازاء ما قدم من عطاء للرياضة العراقية".

ودعت الرائدة الرياضية نضال عبد الرحمن الى "تصنيف المنح المالية للرواد، فهناك رواد رياضيون لديهم رواتب او تقاعد فيما يعيش اخرون عاطلين عن العمل"، مشددة على "ضرورة ان تكون منحتهم اكثر من الذين يمتلكون رواتب، وان تشمل المنح كذلك المتوفين من الرياضيين".

الى ذلك اكد نائب رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية علي المبرقع ان "لجنته ستعيد النظر بقانون الرياضيين الرواد ليشمل فئات اخرى كالمتوفين وشهداء العمليات الارهابية، فضلا على تخفيض سن الرائد من عمر 50 عاما الى 40 عاما".

وفي ضوء قانون الرواد والابطال الرياضيين يمنح الرائد الرياضي منحة شهرية قدرها 400 الف دينار فيما تتراوح منحة الابطال ما بين 400 -750 الف دينار بحسب البطولات التي حصل عليها والمراكز التي تبوأها، إذ تندرج في القانون البطولات العالمية والدورات الاولمبية والبارالمبية من المركز الاول وحتى السادس والبطولات القارية وبطولات العالم العسكرية للمراكز الثلاثة.

XS
SM
MD
LG