روابط للدخول

الامطار تنعش تجارة الاحذية المطاطية الـ"جزم"


تزايد اقبال المواطنين على شراء مكالا يعرف بـالـ"جزم" أي ألاحذية المطاطية السميكة التي لها رقبة عالية تتراوح بين60 و85 سنتم، وتتيح للابسيها الخوض في المياه دون ان يصيب ابلل اقدامهم.

وتأتي هذه الزيادة في الطلب لمواجهة الامطار التي شهدتها بغداد الاسبوع الماضي وتسببت في غرق منازل احياء عديدة في بغداد والمحافظات.

وقال موطنون ان الـ"جزم" تساعدهم على السير في الشوارع المغمورة بالمياه، لتأمين حاجاتهم الضرورية.

ويؤكد المواطن ابو سيف وهو صاحب محال لبيع الاحذية في منطقة الطالبية ببغداد ان الطلب على الـ"جزم" شهد زيادة قياسية منذ اول زخة مطر هطلت في بغداد، وازداد الاقبال بشكل اكبر خلال الامطار الاخيرة التي اغرقت عددا كبيرا من المناطق.

ويؤكد احمد صادق وهو بائع اخر للـ"جزم"ان التجار استغلوا اقبال المواطنين على شراء الـ"جزم"، فرفعوا اسعارها، اذ اصبح سعر الزوج يتراوح بين 10آلاف و15 الف دينار حسب نوعيتها، إذ هناك مناشئ مصرية وايرانية وتركية ويقبل المواطنون على شراء النوع المصري، كما ان هناك الـ"جزم" الطويلة والصغيرة وقد بدأ المواطنون بشراء الطويلة منها لمساعدتهم على السير وسط البرك، مؤكدا ان الباعة المتجولين بدأوا بيع "الجزم" في الجزرات الوسطية.

وتحرص الكثير من الأسر حتى التي لم تتضرر من الامطار على شراء الـ"جزم". ويؤكد المواطن محمد عبد من منطقة الحرية ان الـ"جزم" تباع في كثير من المحال بما فيها محال الادوات الكهربائية والكرزات وذلك لشدة الاقبال عليها هذه الايام. ويؤكد عبد ان اقبال المواطنين على شراء الـ"جزم" يذكّره بشراء الـ(لالات) خلال ايام الحصار في تسعينيات القرن الماضي.
ويؤكد المواطن سعد انه وجميع افراد عائلته اشتروا جزما خلال امطار العام الماضي لأن منطقتهم تغرق مع كل زخة مطر.

XS
SM
MD
LG