روابط للدخول

مراقبون:الرياضة الجامعية رافد مهم للاندية والاتحادات والمنتخبات الرياضية في مختلف الالعاب


ميسان:بطولة الجامعات العراقية في خماسي الكرة (من الارشيف)

ميسان:بطولة الجامعات العراقية في خماسي الكرة (من الارشيف)

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع واقع الرياضة الجامعية في العراق، كما نستعرض باقة من الاخبار الرياضة محليا وعربيا وعالميا.

-عاد المنتخب العراقي لكرة القدم الى بغداد بعد خوض تصفيات الجولتين الرابعة والخامسة المؤهلة الى نهائيات كاس امم اسيا 2015 في استراليا. وتمكن المنتخب من استعادة آماله في بلوغ النهائيات بعد ان حقق الفوز على اندونيسيا بهدفين دون رد، وتعادل الصين مع السعودية دون اهداف، فيما خسر امام السعودية 2-1 في الجولة الرابعة.

واصبح رصيد العراق 6 نقاط في المركز الثالث في المجموعة الثالثة مقابل 8 للصين و13 للسعودية، ويتوجب على العراق الفوز على الصين في الجولة الاخيرة في 5 اذار 2014 لضمان البطاقة الثانية. وعاد لاعبو المنتخب الى انديتهم استعدادا للمشاركة في منافسات الدوري الممتاز.

-قال امين سر الاتحاد العراقي لكرة القدم وكالة طارق احمد ان الاتحاد يعتزم ارسال قائمة المشاركة في بطولة غرب اسيا التي ستقام الشهر المقبل في العاصمة القطرية الدوحة، مبينا ان الاسماء سيتم ارسالها بعد الانتهاء من تسمية العناصر التي ستمثل المنتخب في البطولة حيث هناك توجه ان يتم الاستعانة المنتخب العراقي

المنتخب العراقي

بالمنتخب الاولمبي او الاعتماد من جديد على المنتخب الاول الذي يقوده المدرب حكيم شاكر. وتقام مباريات بطولة غرب آسيا الثامنة في قطر خلال المدة من 25 كانون الأول 2013 ولغاية 7 كانون الثاني 2014.

-أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، ان قرار محكمة 'CAS' ابتدائي وغير قابل للتطبيق، وبالتالي لا يمكنه الزام الاطراف قانونياً بأي شكل، وان المكتب التنفيذي الحالي للاتحاد مؤهل قانونياً لتمثيل الاتحاد وطنياً ودولياً، وان الاتحاد ينتظر النسخة الاصلية من القرار للجوء الى الطرق القانونية، بما فيها اللجوء الى المحكمة العليا.

من جهة اخرى طالبت كتلة المعترضين على انتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم (فيفا) بتعيين هيئة مؤقتة بدلاً من الاتحاد الحالي الذي تم حله من قبل محكمة التحكيم الرياضية 'CAS' بعد ان اعتبرت الانتخابات التي جرت في نادي قوى الأمن الداخلي في العاصمة بغداد 18 حزيران 2011 باطلة ونتائجها ملغاة.

وقال محامي كتلة المعترضين د.نزار احمد في تصريحات اعلامية انه تم ارسال كتاب رسمي مستعجل الى الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم الالماني جيروم فالكه والاتحاد الآسيوي للعبة يطالبهما بضرورة تعيين هيئة مؤقتة جديدة للاتحاد العراقي لكرة القدم تدير شؤون الكرة العراقية لحين اجراء انتخابات جديدة.

-احتفظ العراق بلقب بطولة العرب المُجمعة للبليارد والسنوكر التي اختتمت في مدينة اربيل، محققا ثماني ميداليات في فعاليات فئتي المتقدمين والشباب للسنوكر والكرتين الثامنة والتاسعة للبليارد الفرقي والفردي.

ونجح العراق في بسط سيطرته على المشاركة العربية الثامنة للبليارد والسنوكر من خلال خطفه لثمانِ ميداليات موزعة بواقع ثلاث ذهبيات ومثلها من البرونز الى جانب ميداليتين فضيتين، ليتفوق على كل من الامارات اقرب المنافسين فضلا عن قطر ولبنان.

وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للبليارد والسنوكر شمس الدين عبد العال، إن البطولة العربية الثامنة والتي احتضنتها مدينة اربيل بإقليم كردستان العراق نالت الاستحسان والتقدير من قبل الدول المشاركة.

واضاف: ان الدول العربية التي لم تحضر الى البطولة لاسباب امنية او فنية او ادارية خسرت الشيء الكثير بحسب الدول التي شاركت في البطولة بسبب المستوى الفني المتميز لها.

ضوء على قضية
يرى متخصصون ومراقبون ان الرياضة الجامعية بحاجة الى المزيد من الدعم والاسناد من قبل الجهات المعنية من اجل النهوض بواقعها، لاسيما وان الرياضة الجامعية تشكل رافدا مهما للاندية والاتحادات والمنتخبات الرياضية وبمختلف الالعاب.

ويرى رئيس اتحاد الرياضة الجامعية الدكتور رياض خليل خماس ان العديد من خريجي كليات التربية الرياضية غير مؤهلين لادارة الوحدات الرياضية في الكليات ، فهم ليسوا رياضيين او مدربين او حكام وبالتالي يؤثر ذلك في احتضان المواهب في الكليات.

ويشير خماس الى غياب المنشآت الرياضية في الجامعات والكليات، كالقاعات والصالات الرياضية التي تفتقر لها مجمعات لطلبة الجامعات، فعلى سبيل المثال يفتقر مجمع الكليات في باب المعظم الى قاعة رياضية لمارسة العاب السلة والطائرة واليد وصالات خماسي الكرة ما يؤثر على الرياضة الجامعية بشكل كبير، مؤكدا الحاجة ايضا الى دعم عمداء الكليات ورؤساء الجامعات للوحدات الرياضية فيها.

غير ان استاذة التربية ارياضية في كلية التربية الرياضية للبنات الدكتور نوال العبيدي تؤكد ان هناك تحسنا في مستوى الرياضة الجامعة، حيث شهدت السنوات الاخيرة ظهور عدد كبير من المواهب الرياضية وتشكيل فرق رياضية للطلبة والطالبات، بعد ان استقطبت الكليات العديد من العناصر الرياضية الكفوءة. وتؤكد العبيدي ان معظم الاكاديميين الرياضيين يتركزون في كليات التربية الرياضة وفي جامعة بغداد تحديدا ، مطالبة بان يجري اعادة توزيعهم في جميع كليات العراق من اجل خلق التوازن.

وطالب الصحفي الرياضي اياد الصالحي الاهتمام بالرياضة الجامعية وضرورة تعشيقها مع الاتحادات الرياضية ، بسبب تواجد الكثير من المواهب الرياضية في الجامعات. ودعا الصالحي ان لايقتصر عمل الكشافين على كليات التربية الرياضية فقط وانما على بقية الكليات التي تزخر بالطلبة الموهوبين بالرياضة الى جانب دراستهم الاكاديمية.

اخبار الرياضة العربية والعالمية
-التقى كبار مسؤولي كرة القدم ومسؤولو النقابات في ألمانيا مع قيادات الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لبحث حقوق العمال المهاجرين في قطر، والتنسيق مع جميع الأطراف للضغط على منظمي مونديال 2022 لتحسين أوضاع العمال هناك.

وقال مايكل زومر رئيس اتحاد النقابات العمالية الألمانية أن الفيفا أوضح خلال الاجتماع أنه يسعى لممارسة مسؤوليته الاجتماعية والعمل بجد مع الحركة النقابية الدولية من أجل تحسين وضع العمال المهاجرين في قطر. وأشارت منظمة العفو الدولية في تقرير لها يوم الاسبوع الماضي أن العمال في دولة قطر الغنية بالنفط يعانون من العديد من الصعوبات المتمثلة في "عدم دفع أجورهم، والعمل في ظل ظروف قاسية وخطرة، وعدم توفير أماكن الإقامة الملائمة لهم.

-لقى أربعة أشخاص حتفهم وأصيب 20 آخرون بجروح متفاوتة في حادث سير خلال احتفالات مشجعي الجزائر بتأهل منتخب بلادهم إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل. وذكرت الإذاعة الجزائرية أن الحادث وقع في مدينة طولقة بولاية بسكرة التي تقع على مسافة 400 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من العاصمة الجزائرية لافتة إلى أن حالة اثنين من الجرحى خطيرة.

وكان عشرات الآلاف من المشجعين اندفعوا إلى شوارع وساحات مختلف المدن الجزائرية للاحتفال بتأهل "الخضر" إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخهم، والثانية على التوالي. وجاء تأهل منتخب الجزائر بعد فوزه على ضيفه بوركينافاسو 1/صفر في إياب الدور الحاسم علما انه خسر ذهابا 2/3.

-تسلم مهاجم برشلونة الأسباني ، ليونيل ميسي جائزة الحذاء الذهبي لموسم 2012-2013 للمرة الثالثة كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية (46 هدفا)، ليكرر ما فعله في موسمي 2009-2010 و2011-2012، وينفرد بالرقم القياسي لعدد مرات الفوز بهذه الجائزة.

وأصبح ميسي أول لاعب يحصل على الجائزة ثلاث مرات، بعدما سجل 46 هدفا في 32 مباراة بالليغا الموسم الماضي ، ليتسلم الجائزة من نجم برشلونة السابق البلغاري خريستو ستويتشكوف ، الفائز بتلك الجائزة من قبل مناصفة مع المكسيكي هوجو سانشيز في موسم 1989-90.

-اعتذرت شركة (بيبسي) العالمية للمشروبات الغازية لنجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو ومحبيه عن أي سوء فهم بسبب الدعاية التي قامت بها نسختها السويدية قبيل مواجهة البرتغال في تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وكانت النسخة السويدية من "بيبسي" قد نشرت دعاية موجهة ضد رونالدو أثارت جدلا واسعا وردود فعل غاضبة في البرتغال.ونشرت الشركة ثلاث صور دعائية ظهر خلالها رونالدو على هيئة "دمية" صغيرة ترتدي قميص البرتغال والرقم 7، وفي إحداها ظهر مقيدا بالحبال على شريط سكة حديدية في انتظار أن يدهسه القطار السويدي.

ونشرت شركة المشروبات الشهيرة اعتذارا قالت فيه "لا نسعى أبدا لتحويل الرياضة الى ساحة للمنافسات السلبية، نعتذر لكل من شعر بالإساءة بسبب تلك الملصقات، لقد تم سحب الدعاية على الفور".

XS
SM
MD
LG