روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: يرى خبراء ان الاجهزة الامنية تكاد تفقد سيطرتها على الوضع في السليمانية


نقلت صحيفة هاولاتي عن خبراء في المجال الامني ان اغتيال سروت محمد رشيد مسؤول حمايات الرئيس طالباني تحمل دلالات كثيرة، بسبب بعض ملفات الوضع الامني في السليمانية، وان

واضافت الصحيفة ان سروت محمد رشيد رافق الرئيس طالباني خلال فترة مرضه في المانيا، وانه بحسب ما قاله اقرباؤه فانه كان يستعد للعودة الى المانيا قبل مقتله بيوم واحد.

واشارت الصحيفة الى ان التحقيقات الاولية للشرطة كشفت ان مسلحين اثنين اقتحما منزل سروت فجر الاربعاء، ودخلوا غرفة نومه وطلبا منه دفع مبلغ نقدي بعدها قاما باطلاق النار عليه من مسدس واردوه قتيلا.

واوضحت الصحيفة في خبر اخر ان المفاوضات الجارية لتشكيل حكومة اقليم كردستان ستؤثر على عملية اقرار ميزانية الاقليم، ما سيؤثر ايضا وبشكل مباشر على تنفيذ المشاريع الاستثمارية في الاقليم.

واضافت الصحيفة ان النظام الداخلي لبرلمان الاقليم يقضي بتقديم الحكومة موازنة العام المقبل في تشرين اول من كل عام.

ونقلت الصحيفة عن عزت صابر عضو كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله: بما ان رئيس البرلمان لم ينتخب بعد، ولم تشكل الحكومة، فان مناقشة مشروع الميزانية ستتأخر، لكن رواتب الموظفين والمصاريف الضرورية للوزارات ستصرف.

صحيفة خبات اشارت الى موجة هجرة جديدة لمسيحيي الوسط والجنوب الى اقليم كردستان العراق.

ونقلت الصحيفة عن سالم توما رئيس كتلة الرافدين في برلمان الاقليم: ان هجرة المسيحيين الى الاقليم مستمر وان من بين مليون ونصف المليون مسيحي كانوا يعيشون في وسط وجنوب العراق قبل حرب 2003 لم يبق منهم هناك سوى 550 الف شخص.

واضاف توما ان الهجرة تصاعدت بعد عام 2007 وان اغلب الذين يهاجرون هم من سكنة محافظات بغداد والبصرة وكركوك .

ونقلت خبات في خبر آخر عن العميد ديدار عمر، مدير جوازات اربيل ان الحكومة الاتحادية قررت اصدار جواز جديد فيه الكثير من الاشارات الامنية وتحمل معلومات كاملة عن صاحبه وهي غير قابلة للتزوير لانها تقرأ باجهزة الكترونية.

واشار الى ان الحكومة ستصدر ايضا هوية البوابة الالكترونية لأولئك الذين يسافرون بكثرة وهي هوية تتعرف عليها البوابات الالكترونية في المطارات .

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن ئاراس حاجي المتحدث باسم المعرض الدولي في السليمانية الذي افتتح الاربعاء بمشاركة اكثر من 170 شركة، ان 15 بلدا يشارك في المعرض هذا العام بينها: هولندا، والكويت، والامارات، وتركيا، وايران، والاردن، والصين، والسعودية، والولايات المتحدة، واليابان، والمانيا، ومصر، وسوريا، والهند.

XS
SM
MD
LG