روابط للدخول

نجيرفان بارزاني: وفد ايراني في إقليم كردستان العراق


رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني

رئيس حكومة إقليم كردستان نجيرفان بارزاني

كشف رئيس حكومة اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني (الاربعاء) عن وجود وفد ايراني يجري مباحثات مع الاطراف الكردية دون التطرقالى نوع هذه المباحثات.

وخلال مؤتمرين صحفيين عقدهما في اربيل مع امين عام الاتحاد الاسلامي الكردستاني محمد فرج، وامير الجماعة الاسلامية في كردستان علي بابير، لم يشر بارزاني الى طبيعة الشخصيات الدبلوماسية الايرانية المشاركة في الوفد، لافتاً الى ان أعضاء الوفد انهوا مباحثاتهم في اربيل وتوجهوا الى مدينة السليمانية حيث معقل الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة تغيير.

ولم يتطرق بارزاني الى برنامج زيارة الوفد الايراني، مكتفيا بالقول ان "ايران تدعم الاستقرار والامن ووحدة الاقليم ونحن سعداء باننا اجتمعنا معهم واوصلونا هذه الرسالة وسيجتمعون مع جميع الاطراف الكردستانية".

وفي موضوع ذي صلة بتشكيل الحكومة الكردية المقبلة، قال امير الجماعة الاسلامية في كردستان العراق علي بابير انهم يسعون الى تشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة تشمل جميع الاطراف، وأضاف:
"نحن مازلنا نتشاور بشكل اوسع، ونتمنى ان نصل الى اسس مشتركة نشكل على ضوئها الحكومة الجديدة".

ويقول المحلل السياسي الكردي جوتيار عادل ان زيارة الوفد الايراني الى الاقليم تتعلق بالمباحثات الجارية بين الاطراف السياسية لتشكيل الحكومة الكردية المقبلة، مشيراً الى ان ايران تسعى الى ان يكون لها دور في الاقليم مستقبلاً، للحفاظ على دعمها لسوريا. واوضح قائلاً:
"اذا دخلت القوى السياسية، وبالاخص الاسلامية، في الحكومة المقبلة، فمن الممكن ان تلعب ايران من خلال هذه الاحزاب على مجموعة ملفات منها الملف السوري والادارة الانتقالية التي اعلنت في المناطق الكردية بسوريا، وهناك محاولات جدية من قبل ايران بحجة استباب الامن في كردستان، بالتأثير على القرار السياسي في الاقليم وتوجيه رسالة الى القوى الاقليمية وبالاخص الى تركيا بانها موجودة ويمكن لها ان تؤثر على الاحداث السياسية في الاقليم".

XS
SM
MD
LG