روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: موعد انتخابات مجالس محافظات الاقليم صعب التحقيق


تقول صحيفة "هاولاتي" ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ترى ان الموعد الذي وضع لاجراء انتخابات مجالس محافظات الاقليم موعد صعب التحقيق، واضافت الصحيفة ان نيجيرفان بارزاني رئيس الحكومة حدد 30 نيسان المقبل موعداً لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم تزامنا مع انتخابات مجلس النواب العراقي. ونقلت الصحيفة عن سيروان احمد عضو مجلس المفوضين قوله ان المفوضية اقترحت موعدين على حكومة الاقليم الاول مع انتخابات البرلمان العراقي والثاني اجراؤها في حزيران المقبل وان الحكومة ابلغت المفوضية بالموعد الذي اختارته في نيسان.

وتنقل صحيفة "وشه" عن عبد الباسط سيدا عضو قيادة التحالف الوطني السوري نفيه ان يكون التحالف قد عمل على ارسال المسلحين الاسلاميين المتشددين الى المناطق الكردية في سوريا، ونفى سيدا ايضا ان تكون هيئة حماية المدنيين التابعة للتحالف قد قامت بارسال الاسلحة الى داخل سوريا او انها شكلت مجاميع مسلحة تضم اكثر من الفي مسلح ، واضاف انه ليس خافيا ان الهيئة ترسل مسلحين الى مناطق حلب والرقة وبقية مناطق سوريا ولكنها لم ترسل مسلحين الى المناطق الكردية في البلاد.

وفي خبر اخر تذكر الصحيفة ان اقليم كردستان بحاجة الى الاف المدارس في اطار العدد المتزايد من الطلبة، واضافت انه مع تطور قطاع التربية والتعليم فان الحاجة الى ابنية جديدة للمدارس في تزايد مستمر للتخلص من استخدام ابنية بالايجار او جعل الدوام في المدارس مزدوج، ونقلت الصحيفة عن تقرير اعدته منظمة ئامانج للقضايا الاجتماعية بالتعاون مع المنظمات غير حكومية ان اقليم كردستان بحاجة الى اربعة الاف بناية جديدة للمدارس لتغطية الحاجة في قطاع التربية ، واشار التقرير الى ان قطاع التربية في اربيل على سبيل المثال يعاني من اشغال ثلثي مدارس اربيل لابنية غير خاصة بها.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان المفاوضات بخصوص تشكيل الحكومة المقبلة في الاقليم مستمرة وان من المقرر ان يلتقي وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني اليوم (الاربعاء) في اربيل بكل من الاتحاد الاسلامي الكردستاني والجماعة الاسلامية والحركة الاسلامية، واضافت الصحيفة ان نائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي اعلن خلال لقائه بوفد الامم المتحدة ان من الضروري ان تعمل كل الاطراف في اطار حكومة موسعة على خدمة جماهير كردستان بشكل افضل.

وتناولت الصحيفة المعرض الزراعي الدولي السادس في اربيل، وقالت ان اكثر من 300 شركة من 27 دولة تشارك فيه. ونقلت الصحيفة عن وزير الزراعة في الاقليم قوله ان اقليم كردستان كان بحاجة هذا العام الى 500 الف طن من الحنطة في وقت وصل انتاجه الى 700 الف طن، واضاف ان حاجة الاقليم الى محصول البطاطا بلغت هذا العام 70 الف طن ولكن انتاج الاقليم منها بلغ 80 الف طنا.

XS
SM
MD
LG