روابط للدخول

نجيرفان بارزاني يبدأ مساعي تشكيل حكومة كردستان


المرشح لرئاسة حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني (يمين) وزعيم حركة تغيير نوشيروان مصطفي يتحدثان في مؤتمر صحفي بالسليمانية

المرشح لرئاسة حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني (يمين) وزعيم حركة تغيير نوشيروان مصطفي يتحدثان في مؤتمر صحفي بالسليمانية

في إطار الجهود المبذولة لتشكيل حكومة اقليم كردستان التقى نيجيرفان بارزاني مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة حكومة الاقليم على رأس وفد رفيع المستوى من حزبه بقادة كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير كلا على حدة في محافظة السليمانية.

وقد اكدت كل الاطراف استعدادها للمشاركة في الحكومة المقبلة وسعيها لتذليل العقبات التي تقف حائلا امام تشكيل هذه الحكومة. واشار النائب الثاني للسكرتير العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في مؤتمر صحفي مشترك مع نيجيرفان بارزاني انهم ابلغوا بارزاني حرصهم على وحدة الصف الكردي ومساعدة الحكومة المقبلة في ترسيخ مبادئ الحرية والعدالة.

واضاف صالح: "اننا ابلغنا نيجيرفان بارزاني استعداد الاتحاد الوطني للمشاركة الجدية في الحكومة المقبلة، حرصا منا على وحدة الصف الكردي، والحفاظ على المنجزات التي حققها الكرد في هذا الجزء من العراق، ونبدي استعدادنا ايضا لمساعدة الحكومة المقبلة في محاربة الفساد، واجراء الاصلاحات الضرورية في الاقليم، ونسعى الى تشكيل حكومة موسعة، تشارك فيها كل الاطراف السياسية"، مؤكدا حرص الاتحاد الوطني على استمرار الاتفاقية الاستراتيجية بين الحزبين "ولكن يجب ان نأخذ بنظر الاعتبار التغييرات في موازين القوى بين الاحزاب بعد انتخابات برلمان كردستان الأخيرة".

من جهته شدد نيجيرفان بارزاني على ان الاتحاد الوطني الكردستاني مازال قوة مؤثرة في الاقليم والمنطقة، ولا يمكن تهميشه في اي قرار سياسي يمس مستقبل هذا الإقليم.
وقال بارزاني "اننا سعداء بقرار الاتحاد الوطني المشاركة في الحكومة المقبلة وقبولهم بالأمر الواقع بعد نتائج الانتخابات الاخيرة، ونحن ملتزمون ايضا بالاتفاقية الاستراتيجية مع الاتحاد الوطني".

وفيما يخص الصراع حول منصب محافظ السليمانية، أكد بارزاني: "لسنا مع اي تغيير حاليا في هذا المنصب، وقد اتفقنا مع قادة الاتحاد الوطني على اجراء انتخابات مجالس المحافظات في الثلاثين من نيسان المقبل وبالتزامن مع الانتخابات البرلمانية العراقية، وهي ستحدد من الاحزاب سيحصل على هذا المنصب الاداري.

وفي مؤتمر صحفي منفصل جمع نيجيرفان بارزاني بالمنسق العام لحركة التغيير نوشيروان مصطفى عقب اجتماع قادة الحزبين في المقر الرئيس للحركة في السليمانية، اشار مصطفى الى ان مشاركتهم في الحكومة ترتبط بالبرامج الحكومة المقبلة والية تنفيذها.

XS
SM
MD
LG