روابط للدخول

العضاض: اختفاء ألفي موقع اثري في بغداد


داخل ساعة القشلة ببغداد

داخل ساعة القشلة ببغداد

يقول مسؤول محلي في محافظة بغداد ان الاهمال الذي تتعرض له المواقع الاثرية والتراثية في العاصمة وما حولها ادى الى اختفاء العديد منها.
ويشير رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض في تصريحات مؤخراً الى ان اكثر من ألفي موقع اثري في بغداد اختفت ولم يبق منها سوى مئة موقع، منتقداً امانة بغداد واهمالها الآثار العراقية.

من جهته يؤكد رئيس لجنة رئيس السياحة والاثار في مجلس المحافظة مازن رزوقي لاذاعة العراق الحر ان الابنية التراثية في بغداد تتعرض لعمليات هدم مستمرة، مشيراً الى ان لدى مجلس المحافظة مشروعاً لإحياء المدينة القديمة في بغداد.

بدوره، يؤكد مدير العلاقات والإعلام في امانة بغداد حكيم عبدالزهرة ان الامانة لم تقم لغاية الآن بهدم أي اثر، ولم تعط ِأي اجازة بناء رسيمة لازالة أي اثار قديمة من العاصمة.

في السياق ذاته دعا مدير العلاقات والإعلام في وزارة السياحة والاثار قاسم طاهر السوداني الى التفريق بين المواقع الاثرية والتراثية، وقال انه لا يوجد في بغداد اكثر من الفي موقع اثري حسب قاعدة بيانات الوزارة، مشيراً الى ان هناك مشاكل تواجه عمل الوزارة في حماية الاثار؛ اهمها عدم تخصيص ميزانية كافية لحماية الاثار العراقية .

XS
SM
MD
LG