روابط للدخول

"باس" الكردية: العملات العراقية المزورة الأكثر انتشاراً في الإقليم


تقول صحيفة "ميديا" ان القوائم الكردستانية التي فازت بمقعد واحد في البرلمان الكردستاني تطالب بالحصول على وزارات فعالة في الحكومة، ونقلت الصحيفة عن عبد الله محمود سكرتير المكتب السياسي للحزب الاشتراكي قوله ان حزبه شارك في الحكومة السابقة بوزارة الكهرباء وانه نجح في ادارة هذه الوزارة بشكل واضح ولذا فان حزبه يرغب المشاركة مرة اخرى في الحكومة ليتمكن من تقديم الخدمات الى المواطنين في اقليم كردستان.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان حكومة اقليم كردستان وفي اطار تعويض ضحايا سياسات النظام السابق طالبت بمنحها مبلغ 384 مليار دينار لتغطية هذه التعويضات، ونقلت الصحيفة عن فؤاد طه المتحدث باسم وزارة الشهداء والمؤنفلين قوله ان حكومة الاقليم شكلت بعد لقاء رئيس حكومة الاقليم مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لجنة قامت بجرد حجم التعويضات المطلوبة في الاقليم ورفعت توصية بذلك وان التعويضات شملت عددا من القضايا مثل ضحايا الجينوسايد وتدمير القرى وقضايا البيئة وغيرها.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" ان الاستعدادت جارية الان من اجل عقد لقاء بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني وزعيم حركة تغيير نوشيروان مصطفى. واضافت الصحيفة ان بارزاني وجه دعوة الى مصطفى من اجل زيارة مصيف صلاح الدين في اربيل وان الاستعدادت جارية لعقد لقاء بين الزعيمين من اجل مناقشة مسالة تشكيل الحكومة الجديدة في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان حركة تغيير تجري منذ مدة استعدادت لهذا اللقاء وان احد اهم النقاط التي ستناقش مسألة توزيع مناصب رئيس البرلمان ونائب رئيس الحكومة بين الحركة والاتحاد الوطني الكردستاني.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان عثمان اوجلان شقيق عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني اكد في لقاء مع الصحيفة ان زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني الى ئامد كانت بعلم زعيم حزبه عبد الله اوجلان. ونقلت الصحيفة عن عثمان اوجلان قوله ان توافقا جرى بين بارزاني واوجلان قبل الزيارة لان حزب العمال اذا كان معترضا على هذه الزيارة فان في مقدوره افشالها بسهولة، واضاف انه بالرغم من ان حزب العمال وحزب السلام والديمقراطية لم يكونا راغبين في هذه الزيارة الا انهما لم يقفا ضدها.

صحيفة "باس" كتبت ان العملات العراقية المزورة اصبحت اكثر انتشارا في اقليم كردستان، واضافت الصحيفة ان العديد من اصحاب المحال التجارية والمواطنين يشكون من تسلمهم اوراق نقدية مزورة، فيما يشير ملا علي احمد احد اصحاب شركات تبادل العملات في سوق العملات باربيل الى ان العملات المزورة لا يمكن ادخالها الى سوق الدولار لان هناك اجهزة متطورة للكشف عن العملات المزورة ولكن يمكن للعملات المزورة ان يجرى تداولها بين المواطنين واضاف ان العملات العراقية المزورة موجودة في السوق ايضا على شكل حزم.

XS
SM
MD
LG