روابط للدخول

بغداد تستضيف مؤتمر الاحصائيين العرب


اعلنت وزارة التخطيط الاثنين عن استضافة المؤتمر الدولي الرابع لاتحاد الاحصائيين العرب في بغداد يومي الاربعاء والخميس المقبلين، بمشاركة 16 دولة عربية وخبراء من دول اجنبية.

وقال وكيل الوزارة مهدي العلاق ان المؤتمر سيشهد حضور طاقات عربية متميزة في مجال الاحصاء وتكنولوجيا المعلومات، حيث ستجرى مناقشات معمقة في مجال تكوين قاعدة البيانات واهميتها في التخطيط لبرامج التنمية الوطنية، واضاف ان مناقشات المؤتمر ستدور حول ثلاثة محاور هي محور التغييرات الديموغرافية في الدول العربية، ومحور التطبيقات الاحصائية، اما المحور الثالث فيتعلق بالجهود العربية في تطوير النظريات الاحصائية

من جهته، ذكر ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في العراق جورج دجورجي ان ان الصندوق يدعم المؤتمر في إطار دعم جهود العراق لتوفير المساعدة الكافية لتطوير جهاز الاحصاء العراقي وعمل المسوح والتعداد السكاني.

ويجد خبراء اقتصاديون ان انعقاد مثل هذه المؤتمرات في العراق يمثل أحد أوجه عودة العراق الى المجتمع الدولي، وهو أمر يسهم في تفعيل التشبيك مع الدول العربية المشاركة في هذا المجال. ويقول الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان ان الدول المشاركة اغلبها تؤمن بدور الاقتصاد الاجتماعي، مشيراً الى العراق يستطيع الاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

XS
SM
MD
LG