روابط للدخول

التصوف وشيركو بيكه س في مهرجان المتنبي العالمي


تمثال المتنبي في بغداد

تمثال المتنبي في بغداد

تتطرق هذه الحلقة من برنامج (المجلة الثقافية) الى مهرجان المتنبي العالمي الذي اقيم في سويسرا وتكريمه الشاعر العراقي الكردي الراحل شيركو بيكه س. اضافة الى فعالية للمديرية العامة للشؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان العراق. كما تتوقف عند آخر عدد صدر من مجلة المزمار التي تمثل احدى المحطات البارزة في ثقافة الطفل العراقي. فضلا عن دعوة وزارة الثقافة الادباء والصحفيين والفنانين لاكمال الإجراءات الخاصة باطلاق المكافأة التشجيعية السنوية المقررة لهم.

أخبار ثقافية
** دعت لجنة المكافات التشجيعية الخاصة بالصحفيين والادباء والفنانين جميع المشمولين الذين لم يحصلوا على البطاقة الذكية (كي كارد) الى مراجعة نقاباتهم واتحاداتهم المعنية . وحدد بيان صادر عن مكتب وكيل وزارة الثقافة ورئيس اللجنة العليا للمكافات التشجيعية طاهر الحمود فترة المراجعة لتلك النقابات من تاريخ 17 تشرين الثاني ولغاية 10 كانون الأول، حسب ما جاء على موقع وزارة الثقافة العراقية.

** اقامت المديرية العامة للشؤون الايزيدية في وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان احتفالية لتكريم الكاتب والباحث (زهير كاظم عبود) على قاعة فندق كابيتول في اربيل. وقد حضر الحفل كما اشار موقع وزارة الثقافة العراقية عدد كبير من المثقفين والادباء والشعراء من داخل وخارج العراق بينهم نخبة كبيرة من المثقفين الكرد والايزيدين.

في النقد التشكيلي العراقي
تستضيف الحلقة الناقد التشكيلي خالد خضير من البصرة الذي يرى ان النقد المطلوب للفن التشكيلي ينبغي ان يكون "شيئيا"، بمعنى، علاقته واستناده المباشر للعمل الفني نفسه كشىء، كمنتج مادي مباشر. اما التحليلات الاخرى من ابعاد اجتماعية ورمزية ونفسية وغيرها، فهو لا ينكرها، ولكن يعتقد انها موازية للعمل وتنتمي الى مناطق اخرى غير منطقة العمل التشكيلي نفسه. وقد قام خضير عبر مسيرته النقدية في هذا المضمار بدراسة عدد من الفنان العراقيين المعروفين مثل شاكر حسن آل سعيد وعطا صبري وهناء مال الله وغيرهم.

مهرجان المتنبي العالمي
اختتمت فعاليات مهرجان المتنبي الشعري العالمي في دورته الثالثة عشرة في مدينة زيورخ السويسرية. وخصصت ادارة المهرجان هذا العام للاحتفاء بالفن الصوفي شعراً وموسيقى حيث شارك عدد من الشعراء والفنانين الذين تعاملوا مع الصوفية كفن وفلسلفة أيضاً. وكان الشاعر السوري أدونيس ضيف المهرجان هذا العام من خلال قراءات شعرية، رافقه الموسيقار العراقي أحمد المختار على آلة العود ليضفي على القراءات جوا صوفيا.

شيركو بيكه س

شيركو بيكه س

وكانت بداية الفعاليات تكريما خاصا للشاعر الكردي الراحل شيركو بيكه س الذي صادفت أربعينيته مؤخرا، حيث تم استعراض جوانب من حياته باللغتين العربية والألمانية. بعدها قرأت الشاعرة العراقية خالدة خليل قصائد مختارة للشاعر المكرم شيركو بيكه س بالكردية، وقرأ الشاعر علي الشلاه قصائد له باللغة العربية، كما تمت قراءة ترجمة النصوص باللغة الألمانية من قبل الممثل الألماني بيترفيلد. واختتمت الأمسية مع المتصوف المغربي عبد السلام راجي الذي قدم للحضور تطويره للرقصة الصوفية المولوية التي حولها الى رؤية حياة طوال نصف ساعة. وشهد اليوم الأخير من المهرجان قراءات شعرية لعدد من الشعراء العرب والأجانب من ايطاليا وسويسرا واندنوسيا وألمانيا، حسب ما اشارت جريدة الاتحاد العراقية.

مجلة المزمار.. مجددا

صدر عن دار ثقافة الاطفال عدد جديد من مجلة ( المزمار). وضمن أبوابه الثابتة كان باب "أحبتي" حول موضوع (الاعتماد على النفس) من كتابة عبد الامير عباس، وباب "سلامتك" تحت موضوع ( الماء ثم الماء) كتابة عذراء غالب، ومعالم من بلادي (ديالى .. مدينة البرتقال) اعداد مائدة كريم. أما قصة العدد فمن تأليف عبد الرزاق المطلبي ورسوم قاسم دلي. واحتوى العددعلى ملف المزمار من اعداد نجلة ريحان بعنوان ( الروبوت). وضمن تحقيق محلي كتب علي محسن مطر ( جولة في شارع المتنبي). ومن القصص المصورة قصة احيقار الحكيم، وضمن باب شبكة المعلومات العالمية (برامج التحميل من الشبكة) تحرير رافدة حميد. واخيراً "نفكر نتسلى معاً" اعداد رمزية محمد علي , و"جحا البغدادي" سيناريو عواطف علي ورسوم جاسم محمد، اضافة الى مواد اخرى متنوعة.

XS
SM
MD
LG