روابط للدخول

"جاودير" الكردية: عاصفة الازمة تهب على الاحزاب الاسلامية في كردستان


تقول صحيفة "جاودير" ان عاصفة الازمة قد هبت على الاحزاب الاسلامية الثلاثة في اقليم كردستان العراق، واضافت الصحيفة ان نتائج الانتخابات عمقت الازمة داخل هذه الاحزاب بسبب تراجع اصواتها فيها، واشارت الصحيفة الى ان معلومات حصلت عليها تؤكد تياراً جديداً داخل الجماعة الاسلامية برز خلال هذه الايام، وان هذا التيار يعتقد ان انغلاق الجماعة وعدم انفتاحها هو السبب في حجم النتائج التي حصدتها. من جهة اخرى كشفت مصادر اخرى ان الجدال داخل الحركة الاسلامية الكردستانية بين الاراء المتصارعة بخصوص عقد المؤتمر قد وصلت الى الذروة، فيما يشهد الاتحاد الاسلامي هو الاخر تبادل اتهامات بين قياداته بخصوص نتائج الانتخابات ويحملون بعضهم البعض مسؤولية تراجع حزبهم.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان حزب العمال الكردستاني سيدلي برايه في زيارة رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الى كردستان تركيا لاحقا. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الحزب زاكروس روزهلاتي قوله ان حزبه لم يقيّم بعد هذه الزيارة واجتماع بارزاني مع المسؤولين الاتراك، وان حزبه سيعلن موقفه لهذه الزيارة عبر مؤتمر صحفي يعقد السبت المقبل بعد ان ينهي مشاوراته الداخلية بخصوص ذلك. واضافت الصحيفة ان مصادر صحفية كشفت ان لقاء رجب طيب اروغان وبارزاني اكد على عدة نقاط؛ الاولى دعم واسناد بارزاني لعملية السلام في تركيا، والثانية ان رئيس الاقليم سوف لن يسمح باقامة اقليم كردستاني مستقل بقيادة حزب الاتحاد الديمقراطي في كردستان سوريا، والثالثة تصدير النفط من اقليم كردستان الى تركيا خلال شهر ونصف، والرابعة فتح معبرين حدوديين بين الاقليم وتركيا اضافة الى معبر ابراهيم الخليل.

صحيفة "روداو" نقلت عن باعة أسلحة في سوق خانقاه بالسلمانية للسلاح قولهم ان عدد قطع الاسلحة التي تباع يوميا يتراوح بين 50-60 قطعة سلاح، بمبالغ تصل الى 90 ألف دولار، وان اغلب الاسلحة تذهب الى سوريا،. واضافت الصحيفة ان بعض الباعة اكدوا ان سوق المسدسات ساخن جدا في الوقت الحاضر، وبالاخص الايطالية منها التي يصل سعر الواحدة منها الى 12 الف دولار،وان ارخص انواع المسدسات هو مسدس طارق الذي يصل سعره الى 900 دولار.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان مئات من المتعهدين والمقاولين يتركون العمل في السليمانية. ونقلت الصحيفة عن محمد طاهر رئيس اتحاد المقاولين الكردستانيين قوله ان مشاكل المقاولين والمتعهدين تزايدت بسبب تزايد الروتين الحكومي في تنفيذ المشاريع، واضاف ان الاحصاءات تشير الى ان 809 شرك مقاولات محلية تركت العمل في المحافظة، وانتقلت الى محافظات اخرى، في وقت يمثل هذا رقماً كبيرا من مجموع 1061 شركة بينها 177 شركة اجنبية.

XS
SM
MD
LG