روابط للدخول

معاقو البصرة يدعون لتفعيل القوانين الخاصة برعايتهم


معاقون من السليمانية(من الارشيف)

معاقون من السليمانية(من الارشيف)

دعا مواطنون من ذوي الاحتياجات الخاصة في البصرة الى ضرورة الاسراع في تفعيل قانون رعاية ذوي الاعاقة، الذي ينص على تأمين العلاج، والخدمات الاجتماعية، وفرص التعليم العام والخاص والمهني لهم.

واتهمت المواطنة ايمان حسن عبد الجليل وهي من ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومة بالتقصير لانها "لم تلب احتياجاتهم، وخاصة في ما يتعلق بالامور المعيشية ورواتب شبكة الحماية الاجتماعية".

بينما دعت المواطنة غيداء حسن، وهي من معاقي الحرب العراقية الايرانية، الى ضرورة "تفعيل القوانين الخاصة بهذه الشريحة"، مشيرة الى "انها استطاعت ان تتحدى عوقها وتكمل تعليمها الجامعي، إلاّ ان هناك الكثير من المتطلبات التي تحتاجها"، وترى ان "الحكومة لم تسع الى احتواء هذه الشريحة ودمجها في المجتمع".

الى ذلك قال مدير قسم شؤون المواطنين في ديوان محافظة البصرة عماد عبد الخالق العيداني "انه لا يمكن ان تكون هناك حلول سريعة للمعاقين دون ان يقوم المسؤولون بالعمل على تفعيل القوانين الخاصة بهذه الشريحة"، مضيفا "ان هناك بعض الامور يمكن البدء بها ومنها توفير حياة كريمة لهم خلال مراجعتهم للدوائر الحكومية، بوضع امكنة خاصة لهم مثلما هو معمول به في دول العالم التي تهتم بالمعاقين".

الى ذلك قال عضو مجلس محافظة البصرة باسم خلف فارس لاذاعة العراق الحر "ان نسبة المعاقين في المحافظة بلغت 16 بالمائة، وهي نسبة كبيرة مقارنة بالمحافظات العراقية الاخرى"، مشيرا الى ان "الحكومة المحلية تسعى لوضع تشريعات خاصة بهذه الفئة وعلى الجهات التنفيذية ان تعمل بها".

XS
SM
MD
LG