روابط للدخول

زيارة مسعود بارزاني الى ديار بكر


لقاء اردوغان بارزاني في انقره 3حزيران 2010 ( من الارشيف)

لقاء اردوغان بارزاني في انقره 3حزيران 2010 ( من الارشيف)

اعلن رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان العراق ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني سيقوم بزيارة رسمية الى مدينة ديار بكر التركية ذات الاغلبية الكردية، تلبية لدعوة رئيس الوزراء التركي رجب طيب ادروغان.

وأبلغ رئيس ديوان رئاسة الاقليم د. فؤاد حسين اذاعة العراق الحر ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب ادروغان اقترح ان يكون اللقاء مع الرئيس بارزاني في مدينة ديار بكر والمشاركة في افتتاح مجموعة مشاريع خدمية ومهرجانات تقام هناك.

واضاف حسين "ان توقيت الزيارة مهم، وهناك عملية سياسية ومفاوضات في تركيا بين الحكومة التركية وقيادة حزب العمال الكردستاني، ولكن هناك عثرات في طريق هذه المفاوضات، لهذا نرى ان توقيت الزيارة مهم، وسيتم التطرق الى هذه المسائل والعلاقات الثنائية بين الاقليم وتركيا".

واشار حسين الى ان الوضع العراقي سيكون ايضا ضمن محاور هذا اللقاء الذي يجمع بارزاني باردوغان، والذي يأتي بعد ايام من زيارة وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الى بغداد.
الى ذلك دعا مراقبون في اربيل ان تكون للزيارة نتائج ايجابية بالنسبة لعملية السلام الجارية بين تركيا وحزب العمال الكردستاني، التي تعثرت في الاونة الاخيرة، وان لا تستغل من قبل رئيس الوزراء التركي للدعاية الانتخابية لحزبه.

وبهذا الصدد اعرب السياسي الكردي، عضو مجلس النواب العراقي محمود عثمان السياسي لاذاعة العراق الحر عن امله في ان تكون الزيارة مفيدة، وان تبحث العلاقة بين الاقليم وتركيا، وحتما المبادرة التي لم تنجح بين اوجلان والحكومة التركية لحل سلمي للقضية الكردية.

واضاف عثمان ان الزيارة الى هذه المدينة الكردية أمر مفيد، وفي الوقت نفسه توجد مخاوف انه قد يستغل اردوغان الزيارة لصالح الدعاية الانتخابية، ونأمل ان لايكون الهدف كسب اردوغان مؤيدين اكثر في المنطقة الكردية.

يذكر انه من المقرر ان يشارك كل من الفنان الكردي شفان برور والتركي ابراهيم تاتليسس في اقامة حفل في مدينة دياربكر والغناء باللغتين الكردية والتركية بمناسبة زيارة رئيس الاقليم مسعود بارزاني للمدينة.

XS
SM
MD
LG