روابط للدخول

واشنطن: مظاهرة للتنديد باعدام ايران لناشطين سياسيين


جانب من التظاهرة الاحتجاجية امام وزارة الخارجية الاميركية بواشنطن

جانب من التظاهرة الاحتجاجية امام وزارة الخارجية الاميركية بواشنطن

تظاهر نشطاء تنظيمات سياسية ومنظمات مدافعة عن حقوق الانسان والمجتمع المدني، من ابناء الشعوب غير الفارسية في ايران أي العرب الاهوازيين والكورد والبلوش والاتراك، تظاهروا امام مبنى وزارة الخارجية الامريكية الاربعاء(13تشرين2) وتحديدا تحت مكتب الوزير جون كيري، منددين بحملات الاعدام المستمرة بحق ناشطين سياسيين، التي ينفذها النظام الإيراني.

ودعا المتظاهرون الولايات المتحدة الى اتخاذ موقف جاد وحازم تجاه انتهاكات حقوق الانسان الواسعة في ايران، وذلك خلال جولة المفاوضات النووية 5+1 والضغط على السلطات الايرانية لوقف تنفيذ الاعدامات والقمع وانتهاك حقوق الشعوب.

الدكتور كريم عبديان يني سعيد، رئيس منطمة حقوق الإنسان الأهوازية، الذي شارك في التظاهرة حذر خلال تصريحه لإذاعة العراق الحر من أن 11 ناشطا أهوازيا في سجن كارون يواجهون خطر الاعدام الوشيك، مالم يتخذ المجتمع الدولي اجراءات عاجلة لوقف حملات القمع، التي تطال العرب الاهوازيين والبلوش والكورد وسائر الشعوب غير الفارسية في ايران.

ودعا عبديان الادارة الامريكية الى ان تستغل فرصة مفاوضات 5+1 لطرح ملف حقوق الانسان في ايران، وخاصة الاضطهاد المضاعف بحق الاقليات، والاثنيات وحقوق الشعوب غير الفارسية وان لا يتم اختزال المفاوضات بالبرنامج النووي الايراني.

هذا وقد خرج توماس كارد مسؤول قسم ايران في وزراة الخارجية الامريكية، نائب الوزير كيري، وتحدث مع وفد من المتظاهرين، وتسلم منهم نسخة من بيان تضمن مطالب المتظاهرين.

XS
SM
MD
LG