روابط للدخول

توقعات بنمو سوق الاتصالات في العراق


ثمة توقعات ان يشهد قطاع الاتصالات في العراق نموا كبيرا، خاصة بعد اعتماد شبكات الهاتف المحمول على خدمات الجيلين الثالث والرابع، اللذين يتيحان خدمات غير محدودة وباسعار معقولة.

وقال عضو مجلس الامناء في هيئة الاعلام والاتصالات علي ناصر، ان الهيئة بصدد اعتماد الجيل الثالث، وستمنح الشركات المنفذة التردادات المطلوبة بأسعار معقولة جدا، مؤكدا قرب اطلاق هذه الخدمة.

وبحسب احصاءات هيئة الاعلام والاتصالات فأن 85 في المئة من سكان العراق مشتركون في خدمات الهاتف المحمول ما يؤمن للحكومة عائدا ينحو 80 مليون دولار شهريا.

وقال محللون ان 2 في المئة فقط يحصلون على خدمة الانترنت فائق السرعة، إلاّ ان مسعى جديدا تقوم به وزارة الاتصالات لتوفير خدمة الانترنت عن طريق الالياف الضوئية، وتقديمها بأسعار مدعومة الى شركات الانترنت في العراق.

وكشفت المستشارة الفنية في الوزارة هيام الياسري، عن ان عقودا جديدة ستوقع مع شركات اجنبية في غضون الايام القليلة المقبلة لتفعيل عمل الكابل الضوئي لخدمة الانترنت.
وعلى الرغم من هذه المساعي إلاّ ان مواطنين ومنهم هيثم علي مازالوا يشكون من سوء خدمات الاتصالات سواء للهاتف المحمول او للأنترنت، اضافة الى ارتفاع اسعار الخدمات مقارنة ببقية دول العالم.

يذكر ان مجموعة الاتصالات الفرنسية اورانج التي تملك حصة 20 في المئة من شركة كورك لخدمات الاتصالات، توقعت ان يحقق العراق نموا هائلا في قطاع الاتصالات، الا ان معظم مشتركي خدمات الاتصالات يعتمدون على خدمات الجيل الثاني للهاتف المحمول، التي تتيح اتصالا محدودا بالإنترنت.

XS
SM
MD
LG