روابط للدخول

"خبات" الكردية: وزارة البيشمركه تشارك في المؤتمر الدولي لحلف الناتو


كتبت صحيفة هاولاتي ان مسؤولي احزاب كردية في اقليم كردستان اعترفوا بوجود تدخلات من قبل ايران وتركيا في موضوع تشكيل حكومة الاقليم، وان لدى كل من الدولتين راي مختلف حول شكلها، والاحزاب التي يجب ان تشارك فيها.

ونقلت الصحيفة عن عضو قيادي في المعارضة لم تكشف عن اسمه ان تركيا تريد اشراك الاتحاد الاسلامي لوحده في الحكومة، وان تبعد عنها حركة تغيير والجماعة الاسلامية، فيما تسعى ايران الى مشاركة جميع قوى المعارضة في الحكومة.

واكد ابو بكر هلدني عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي الكردستاني التدخل التركي لكنه اشار الى ان تركيا مع اشراك كل الاطراف في الحكومة من اجل ضمان الاستقرار في الاقليم وضمان مصالحها فيه.

وتقول الصحيفة في خبر ان وزراة الثروات الطبيعية في اقليم كردستان اعدت قانونا للتعويضات بعد مناقشات واسعة مع الفلاحين وقائممقامي الاقضية. وان القانون يتضمن شقين تمنح الحكومة في شقه الاول اجازة تسليم الاراضي، ويضمن في شقه الثاني حق حصول تعويضات للفلاحين، واضافت الوزارة ان القانون صيغ بشكل يحقق فائدة كبيرة لقطاع النفط والغاز في الاقليم اضافة الى فائدة سكان مناطق الاستثمار من تعويضات وكهرباء مجانية ومدارس والاف من فرص العمل.

صحيفة هولير كتبت ان مجلس محافظة اربيل دعا الى تحديد موعد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم. واضافت الصحيفة ان المجلس رفع مذكرة الى رئاسة مجلس وزراء الاقليم بهذا الخصوص.

واعرب مجلس المحافظة عن امله في تحديد موعد الانتخابات في اقرب وقت ممكن باعتباره من القرارات المهمة التي يجب اتخاذها ومكسب كبير للحكومة ولشعب كردستان.

وذكرت صحيفة خبات ان الفريق جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركه توجه الى بروكسل للمشاركة في المؤتمر الدولي لحلف الناتو الذي سيستمر يومين.
واشار ياور الى ان المؤتمر سيناقش دور الحلف في منطقة الشرق الاوسط وافريقيا والعراق من الناحية السياسية والامنية، وقضايا محاربة الارهاب ونشاطات الحلف في المجال الامني. واشارت الصحيفة الى ان مشاركة ياور في المؤتمر تاتي بناء على دعوة رسمية من الحلف .

وقالت خبات في خبر اخر ان الشركات الاجنبية العاملة في جنوب العراق اوقفت اعمالها بسبب قيام عدد من المتشددين الشيعة بالاعتداء على مهندس بريطاني يعمل في شركة امريكية تشرف على حقل نفطي في الرميلة، بدعوى قيام المهندس بتنزيل علم يتعلق بمناسبة عاشوراء.
واشارت الصحيفة الى ان عملية الاعتداء على المهندس اثار ردود فعل كبيرة لدى شركتي بريتش بتروليوم والشركة الوطنية الصينية العملاقتين اللتين تضامنتا مع شركة بيكر هيوز الامريكية. وان الشركتين كانتا قد تعرضتا الى حادث مماثل قبل ايام كان ضحيته مهندس من اصول مصرية.

ونقلت الصحيفة عن المدير الامني للشركة الامريكية ان الشركة ستوقف اعمالها حتى يجري تطبيع الوضع والانتهاء من التحقيقيات في الحادث.

XS
SM
MD
LG