روابط للدخول

الاسكان تعتمد البناء الجاهز لحل أزمة السكن


مخطط مشروع سكني واطئ الكلفة

مخطط مشروع سكني واطئ الكلفة

كشف المجلس الوطني للإسكان عن تغيير النظام الإنشائي في العراق واعتماد اسلوب البناء الجاهز، وأعلن عن تخفيض أسعار الوحدات السكنية للمعاقين والأرامل.

وقال وكيل وزارة الاعمار والاسكان اسبترق الشوك ان الوزارة تسعى لانشاء معامل خاصة بتصنيع الانظمة الحديثة ومواد البناء الجاهز، لتقليص الكلفة والوقت، لافتاً الى ان الوزارة تعمل في الوقت الحاضر على انجاز 60 مجمعاً للوحدات السكنية واطئة الكلفة في عموم محافظات العراق، وتم الانتهاء من 11 منها، ستوفر 24 الف وحدة سكنية.

من جهتها اشارت عضوة لجنة الخدمات والاعمار سهاد العبيدي الى وجود عراقيل تقف امام اتمام وزارة الاسكان والاعمار مشاريعها، اهمها تخصيص قطع الاراضي في عموم محافظات العراق.

ويقول الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، ان وزارة الاعمار والاسكان لن تتمكن من حل ازمة السكن، نظراً للتخصيصات المالية القليلة المقدمة لها، مؤكداً ان اقدام الوزارة على بناء الوحدات السكنية بالبناء الجاهز، سيعمل على تقليص الوقت والكلفة والجهد، الا ان تأسيس البنى التحتية من مجاري وكهرباء هو ما يشكل التحدي الاكبر للوزارة.

جدير بالذكر ان نظام البناء الجديد سيخفض كلفة الوحدة السكنية بنسبة 30%، ويوفر نسبة عزل حراري 40%، مايؤدي الى تقليل استهلاك الطاقة الكهربائة الى نسبة 40% وسرعة في الانجاز تصل الى 60%.

XS
SM
MD
LG