روابط للدخول

نائبة: البرلمان يُعدّل مشروع قانون التقاعد الموحد


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

كشفت عضوة في اللجنة المالية في مجلس النواب عن اجراء تعديلات مهمة على مشروع قانون التقاعد الموحد، مؤكدة ان الفصل التشريعي الاخير سيشهد اقرار القانون للعمل به اعتباراً من العام المقبل 2014.

واوضحت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب أن التعديلات تشمل فصل تقاعد القضاة والمدعين العامين وقوى الامن الداخلي والعسكري من مشروع هذا القانون، بالاضافة الى وضع تعريف محدد للخدمة الجهادية واحتساب خدمة البيشمركه، وتعديلات اخرى تتعلق بإيجاد تفصيل اكثر لتقاعد العاملين في القطاع الخاص ،وزيادة الحد الادنى للراتب التقاعدي الى 500 الف بدلاً من 400 الف دينار.

وافادت نجيب ان وضع معالجات لسد الثغرات القانونية والمالية في مشروع القانون من اجل الاسراع في مناقشته واقراره.

من جانب اخر اشار رئيس منظمة "تجمع العراق 2020" علي العنبوري الى وجود اخفاقات كثيرة في مشروع القانون، مضيفاً في حديث لإذاعة العراق الحر:
"المشروع ليس موحداً، لانه يميّز بين المواطنين العراقيين، إذ يمنح أوضاعاً وصفات مهنية خاصة لبعضهم دوناً عن الاخرين، ولا يعالج اشكالية كبيرة تتمثل في التباين بين الحد الادني لراتب الموظفين والحد الادني للراتب التقاعدي.. اضافة الى ضرورة الفصل بين الغاء رواتب المجالس المنتخبة وصياغة القانون لانها تمثل إلتفافاً عليه لاغراض معينة".

XS
SM
MD
LG