روابط للدخول

نائب: الخلافات تهدد بتصدع التحالف الوطني


إجتماع لكتلة التحالف الوطني

إجتماع لكتلة التحالف الوطني

أثار استمرار تبادل الاتهامات والتصريحات بين زعيم التيار الصدري ورئيس الحكومة جدلاً حول مستقبل العلاقة بين الحليفين الذين يجمعهما ائتلاف برلماني يتمثّل في كتلة التحالف الوطني، ويعرف شعبياً بالتحالف الشيعي.

ولا ينكر النائب عن كتلة المواطن المنضوية تحت لواء التحالف الوطني حسن وهاب، وجود تصدع في التحالف نتيجة خلافات متعددة بين زعمائه، مشيراً الى ان استمرار التوتر بين مكوناته يعطي انطباعاً بان هذا التحالف في طريقه إلى الانهيار. ويشير وهاب الى وجود خطوات حقيقية للإصلاح وإعادة أجواء الهدوء والانسجام، غير مستبعد أن تتدخل إيران في محاولة إنهاء المشاكل العالقة بين إئتلاف دولة القانون والتيار الصدري.

من جهته يرى النائب عن دولة القانون كمال الساعدي إن من الصعب معرفة شكل التحالف الوطني مستقبلاً، لافتاً الى إحتمال أن تنضم اليه أحزاب أو مكونات جديدة، لكنه يعتقد إن هناك مبالغة في الحديث عن تدخل إيراني لرسم ملامح التحالف الوطني او إشراف مباشر في إصلاح التصدع الحاصل في التحالف نتيجة تبادل التصريحات بين زعمائه.

ولا يستبعد النائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني إن يسعى التيار الصدري لتشكيل تحالفات جديدة عابرة للطوائف والقوميات، ويشير الى ان القناعات الجديدة لديهم يتمثّل في التحرك نحو تبني خطط إصلاح سياسي بمشاركة مكونات وأحزاب جديدة، مضيفاً ان إيران لها مصلحة في بقاء التحالف الوطني متماسكاً، ويقول ان اغلب التحالفات السياسية في العراق تخطط لها او تشرف عليها دول إقليمية.

XS
SM
MD
LG