روابط للدخول

"هولير" الكردية: إرجاء عقد المؤتمر القومي الكردي الى أجل غير مُسمّى


تقول صحيفة "روداو" ان مشكلة الحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص مشاركة حركة تغيير في الحكومة مختلفة عن مشكلة الاتحاد الوطني الكردستاني بهذا الخصوص. واضافت الصحيفة ان الحزب الديمقراطي تداول المسألة في اجتماع قيادته الاخير وكانت هناك اراء باستبعاد الحركة من الحكومة خوفاً من انسحابها لاحقاً، فيما نقلت الصحيفة عن مصادر معلومات ذكرت ان الاتحاد الاسلامي الكردستاني اعرب للحزب عن استعداده لتبديد هذه المخاوف وضمان الحركة، وان امين عام الاتحاد الاسلامي محمد فرج تحدث مع زعيم الحركة بهذا الخصوص وحصل منه على تعهدات بعدم الانسحاب من الحكومة وان الحركة جدية في مسألة المشاركة. فيما اشارت الصحيفة في خبر متصل ان نائب سكرتير عام الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح اعد مسودة مشروع لمشاركة حركة تغيير في الحكومة وان المشروع قدمه الى المكتب السياسي لحزبه. ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها ان صالح يعتقد ان مشاركة الحركة في الحكومة سوف يبعد الوضع في الاقليم عن الاضطرابات وبالاخص في حدود محافظة السليمانية ومنطقة كرميان.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان هيئة النزاهة في اقليم كردستان تعد في الوقت الحاضر استمارات لكشف الذمم المالية من اجل توزيعها على اعضاء البرلمان والحكومة المقبلة في اقليم كردستان، ونقلت الصحيفة عن حمد انور رئيس الهيئة قوله ان الهيئة تقوم بفتح مكاتب لها في كل مدينة في الاقليم من اجل جمع المعلومات عن حالات الفساد القائمة وانها ستقوم باعداد تقارير كل اربعة اشهر حول الفساد..

صحيفة "خبات" كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني اجتمع امس (الاحد) في مصيف صلاح الدين مع رؤساء وممثلي الكتل والاطراف الكردستانية في البرلمان العراقي من اجل مناقشة تفاصيل قانون انتخابات البرلمان العراقي اضافة الى مسألة انتخابات مجلس محافظة كركوك، واضافت الصحيفة ان ممثلي الكرد في بغداد اعربوا عن قلقهم لعدم تمكنهم من زيادة مقاعد الكوتا للكرد الايزيديين والفيليين وجرى التاكيد على ضرورة العمل في المرحلة المقبلة على موضوع اجراء التعداد السكاني في العراق وتثبيت مبدا الشراكة والتوافق.

وفي خبر اخر تنقل الصحيفة عن علي بابير زعيم الجماعة الاسلامية المعارضة قوله ان نشيد "أي رقيب" هو نشيد قومي وليس نشيداً وطنيا، وان اي شخص ليس من حقه ان يتعرض لحزبه بالانتقاد اذا لم ينهض اعضاؤه عند قراءة هذا النشيد. واشارت الصحيفة الى قسما من اعضاء كتلة الجماعة في البرلمان الكردستاني الجديد لم يقفوا عندما تلي نشيد اي رقيب في جلسة البرلمان باعتباره نشيداً وطنياً لاقليم كردستان، فيما انتقد عضو البرلمان السابقة عن الجماعة صباح برزنجي الاعضاء الذين لم ينهضوا عندا تلاوة النشيد واعتبره عملا منافيا للعرف والاصول وسياسة الجماعة.

صحيفة "هولير" كتبت ان المؤتمر القومي الكردي قد اجل الى وقت اخر. واضافت الصحيفة ان اللجنة التحضيرية اجتمعت امس (الاحد) وخرجت ببلاغ اعتذرت عدم عقد المؤتمر في موعده المحدد بسبب بعض المشاكل السياسية وعدم استكمال التحضيرات للمؤتمر.

XS
SM
MD
LG