روابط للدخول

دهوك:احياء العيد 164 للصحافة السريانية


جانب من الاحتفال بعيد الصحافة السريانية

جانب من الاحتفال بعيد الصحافة السريانية

المركز الثقافي الاشوري في دهوك احتفل بالذكرى 164 لتأسيس الصحافة السريانية، باقامة العديد من الانشطة الثقافية .

واوضح سكرتير المركز الثقافي الاشوري أزريا آدم ان المركز يحيي سنويا هذه المناسبة، التي تصادف في الاول من تشرين الثاني وهو يوم صدور زهريرا بهرا اول صحيفة سريانية قبل 164 عاما من قبل مجموعة من رجال الدين في كنائس مدينة اورمية الايرانية، وقد مرت الصحافة السريانية بالكثير من الازمات الى ان وصلت الى ما هي عليه الان.

واضاف ازريا آدم ان المركز خصص العديد من الانشطة الثقافية بهذه المناسبة منها اصدار اربعة كتب تتناول جوانب مختلفة من الثقافة السريانية، واقامة معرض للصور الفوتوغرافية من قبل صحفيين مسيحيين يعملون لدى مؤسسات اعلامية مختلفة، اضافة الى القاء محاضرات حول اللغة السريانية ودورها في تأريخ الصحافة.

واشار ازريا آدم ان الصحافة السريانية بمختلف انواعها، استطاعت خلال الفترة المنصرمة ان تنقل جزءا من معاناة الشعب المسيحي من عمر الصحافة السريانية.

الى ذلك اشار مندوب الصحفيين السريان في نقابة صحفيي كردستان فرع دهوك وليم تيادور الى ان هناك نحو 200 صحفي سرياني يعملون في مجالات مختلفة، كما ان هناك العديد من المشاكل التي تواجه الصحافة السريانية، منها ضعف الجانب المادي والبشري للمؤسسات الاعلامية، وان غالبية المؤسسات الاعلامية السريانية مؤدلجة ومسيسة وتابعة لجهات خاصة.

ودعا تيادور الجهات المعنية الى ضرورة العمل على تطوير المؤسسات الاعلامية السريانية، ودعم الصحفيين لكي يتفرغوا لمزاولة عملهم، وتحسين اداء الصحفيين وتطوير مهاراتهم بشكل جدي.

ودعا الصحفي سنور دانيال المؤسسات الاعلامية السريانية الى ضرورة الاهتمام بشكل اكبر بالمشاكل التي يعاني منها الشعب الكلداني السرياني الاشوري، والمساهمة في ايصال صوت الناس الى الجهات المعنية، ومحاولة ايجاد حلول للمشاكل التي نمر بها يوميا.

يذكر ان صحيفة زهريرا بهرا التي تعد اول صحيفة سريانية صدرت في عام 1849 واستمر صدورها حتى عام 1918 وكان يصدرها رجال دين في مدينة اورومية الايرانية.

XS
SM
MD
LG