روابط للدخول

"هوال" الكردية: مساع تركية لتسييد التيار الاخواني في انتخابات كركوك


اتهمت صحيفة هوال تركيا بالعمل من أجل تسييد التيار الاخواني في انتخابات كركوك، مشيرة الى ان انقرة عاكفة على بذل الجهود لانجاح التيار الاخواني داخل التركمان للصعود الى مجلس محافظة كركوك المقبل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان الحكومة التركية فشلت في إيجاد بديل عن علي مختار اوغلو لقيادة الجبهة التركمانية رغم ضغوطها على الجبهة التركمانية لفرض حلفائها من عناصر الأخوان المسلمين على حساب شخصيات وقيادات تركمانية اخرى.

وذكرت الصحيفة ان هذه الضغوط باتت تغضب قيادات قومية وشيعية تركمانية. وان السفارة التركية في بغداد شكلت غرفة عمليات مشتركة لمتابعة قضية انتخابات مجلس محافظة كركوك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالخاصة ان وزارة النفط العراقية قررت تخصيص مبلغ 50 مليار دينار سنويا من ميزانيتها لانفاقها على مشاريع خدمية وتنظيف وتوسيع المناطق الخضراء في كركوك.

وكشف نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد حميد كيطان في تصريح لصحيفة هوال ان مجلس المحافظة السابق سعى عام 2009 من خلال 16 عضوا لتقديم مطلب تحويل البصرة الى اقليم، إلاّ ان مجلس الوزراء تعامل بدكتاتورية مع هذا المطلب ولم يرد عليه.واضاف كيطان ان حملة تواقيع تجري حاليا في البصرة لاعلانها اقليما، وان مجلس المحافظة سيتقدم بشكوى ضد طلب مجلس الوزراء الغاء قانون المحافظات رقم 21 باعتباره مطلب صريح لاعادة الدكتاتورية الى البلاد.

ذكرت النسخة الالكترونية من صحيفة ئاوينه ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اتفق على ترشيح نيجيرفان بارزاني لتولي رئاسة حكومة اقليم كردستان الجديدة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمقرب من المكتب السياسي للحزب لم تكشف عن إسمه ان نيجيرفان سيجري قريبا مشاورات مع الاحزاب الكردستانية حول تشكيل الحكومة.

وفي خبر آخر لئاوينه ان حملة اعتقالات واسعة جرت في مدن كردستان ايران بعد التظاهرات الاحتجاجية على عمليات الاعدام التي ينفذها النظام الايراني ضد ناشطين كرد.
ونقلت الصحيفة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني الايراني ان القوى الامنية الايرانية اعتقلت 80 شخصا بعد التظاهرات التي انطلقت في ميدان مدينة سقز الايرانية.

XS
SM
MD
LG