روابط للدخول

مبادرات لترسيخ مفاهيم نبذ التعصب والطائفية


يجمع اكادميون ومعنيون بالشأن الثقافي على أهمية المبادرات الثقافية المدنية، في هذه المرحلة من تأريخ العراق، لترسيخ مفاهيم الوطنية، ونبذ التعصب والطائفية، وذلك من خلال تنظيم ندوات واقامة فعاليات ثقافية جماهيرية، تدعو إلى القراءة، أو تنظيف الشوارع، أو حماية التراث، وحقوق الأقليات، أو بناء المسارح والمراكز الفنية والثقافية.

واشار عبد جاسم رئيس جمعية "الثقافة للجميع" غير الحكومية في حديثه لاذاعة العراق الحر إلى أن الجمعية كانت طرحت في اوقات سابقة مبادرات ثقافية بمشاركة محدودة من المثقفين، معتبرا في الوقت ذاته، أن هناك قصورا لدى المثقفين لأهمية المشاركة الفاعلة في هذا النوع من المبادرات.

في حين اشار الكاتب، الناشط المدني كاظم رسن الى "ان الحراك المدني محدود التأثير في المجتمع نظرا لعدم وجود أرضية مناسبة لاستمراره على ارض الواقع، إذ مازال هذا الحراك يتواصل مع النخب الثقافية فقط، دون أن يتوغل في المجتمع، وبات من الضروري اختيار أساليب أكثر فاعلية، وغير تقليدية، لتكون تلك المبادرات فاعلة".

الى ذلك أكد وكيل وزارة الثقافة العراقية فوزي الاتروشي دعم الوزارة لمثل هذه المبادرات، على اعتبارها مهمة لتوعية المجتمع، مضيفا "ان الوزارة فتحت هذه العام باب الدعم المالي للمنظمات المدنية لتشجيع طرح مبادرات جدية ومؤثرة في المجتمع".

XS
SM
MD
LG