روابط للدخول

مساع لتطوير رياضة البيسبول في العراق


المنتخب الوطني العراقي للبيسبول

المنتخب الوطني العراقي للبيسبول

على الرغم من حداثة لعبة البيسبول في العراق، وعدم اتساع قاعدتها الجماهيرية، إلاّ أن العراق كان من بين اولى الدول العربية التي حظيت بعضوية الاتحادين الدولي والاسيوي للبيسبول.

وقد تحقق ذلك نتيجة حرص الاتحاد العراقي للبيسبول على المشاركة في بطولات دولية واقليمية، وآخرها بطولة تونس الدولية، التي فاز فيها بالمرتبة الثانية.

امين سر الاتحاد العراقي للعبة البيسبول والسوفتبول علي عبدالواحد ابلغ اذاعة العراق الحر انه على الرغم من العقبات التي يواجهها الاتحاد كون البيسبول لعبة جديدة على العراقيين، إلاّ أن نجاح اللعبة وانتشارها يرجع الى اعتماد الاتحاد على طلاب كلية التربية الرياضة واساتذتها، وعلى ملاعب كليات التربية الرياضة لممارسة اللعبة.

واضاف "ان الاتحاد يحرص على استقطاب خبراء في اللعبة لتدريب المنتخب الوطني العراقي وتطوير مهارات لاعبيه".

وكان الاتحاد العراقي للبيسبول والسوفتبول وقع بروتوكول تعاون مع الاتحاد التونسي للبيسبول لتطوير هذه الرياضة في العراق خاصة وان الاتحاد التونسي، الذب تأسس العام 1940 يمتلك خبرات كبيرة. ويتضمن البروتوكول اقامة معسكرات تدريبية للاعبين العراقيين في تونس، وكذلك دورات لتطوير مستوى المدربين والمحكمين العراقيين.

يشار الى ان البيسبول لعبة أولمبية يديرها اتحاد دولي مقرّه في سويسرا، وهناك اتحاد دولي آخر للسوفتبول ومقره في الولايات المتحدة، لكنها ليست لعبة اولمبية.

أما الفارق بين البيسبول والسوفتبول فهو ان الكرة المستخدمة في الاولى أصغر حجما وأثقل وزنا، بينما كرة الثانية أكبر حجماً وأخف وزناً، وهناك ايضا اختلاف في مسافة الرمي. ويقبل الشباب عادة على البيسبول، بينما تفضل الفتيات لعبة السوفتبول.
XS
SM
MD
LG