روابط للدخول

ناشد مربو النحل في محافظة ديالى وزارة الزراعة توفير مبيدات فعالة للقضاء على حشرة الفاروا، التي تفتك بخلايا النحل، ما أدى الى تدني مستوى انتاج العسل في المحافظة .

وقال علوان المياحي رئيس الجمعية المركزية للنحالين العراقيين في ديالى، مدير المركز التخصصي للعلاج بلسعات النحل، انه خلال الفترة الاخيرة بدأت حشرة الفاروا بالانتشار، واصابت الكثير من خلايا النحل، ما ادى الى تدني مستوى انتاج العسل في المحافظة، مناشدا وزارة الزراعة تأمين مبيدات تسهم في القضاء على هذه الحشرة .

ويمكن رؤية حشرة الفاروا بالعين المجردة، إذ ان لونها يميل الى البني الغامق، وشكلها بيضوي مسطح، وتتغدى هذه الحشرة على النحلة، وذلك بإحداث جرح في جسمها وامتصاص دمها، اضافة الى مهاجمتها ليرقات النحل.

وقال المياحي انه لابد من الاهتمام بالنحلة لأنها تسهم وبشكل كبير في اتمام عملية تلقيح الازهار، والى زيادة الانتاج في البساتين، مشيرا الى ان انتاج العسل يمثل موردا اقتصاديا للكثير من اهالي المحافظة، فضلا عن استخدام النحل في علاج الكثير من الامراض كالروماتيزم، والضعف الجنسي، وآلآم المفاصل.

يشار الى ان الجمعية المركزية للنحالين العراقيين في ديالى تأسست عام 1976، وتضم أكثر من 400 عضو، في حين يبلغ عدد النحالين في المحافظة، حسب سجلات دائرة الزراعة أكثر من 900 نحال منتشرين في عموم الوحدات الإدارية في ديالى .

ودعا عبدالمجيد عبدالرحمن، احد مربي النحل، وزارة الزراعة الى توفير المبيدات اللازمة للقضاء على حشرة الفاروا، موضحا انه أستخدم عدة مبيدات، إلاّ انها لم تثبت جدارتها في القضاء على هذه الحشرة، التي تهاجم اليرقات، وتقضم اجنحتها، قبل انتهاء فترة النمو داخل الشرنقة .

اما ابو عبدالله وهو من اقدم مربي النحل في ديالى، إذ يمارس هذه المهنة منذ 45 عاما، فقال ان هناك الكثير من الحشرات، ومنها الفاروا، والاكارين، التي تفتك بخلايا النحل منذ عدة سنوات، دون ان يكون هنالك حل ناجع للقضاء عليها .

XS
SM
MD
LG