روابط للدخول

"خبات" الكردية تتهم حركة تغيير بالسعي الى تحويل السليمانية الى اقليم مستقل


اوضحت صحيفة هاولاتي ان الاحزاب الفائزة في انتخابات اقليم كردستان العراق اوكلت مهمة التفاوض من اجل تشكيل حكومة الاقليم الى لجان خاصة، على ان تبدأ التفاوض رسميا خلال ايام، بعد ان عقد البرلمان الجديد جلسته الاولى، التي تقرر ان تبقى مفتوحة الى ان تتفق الاطراف على تشكيل الحكومة، وتوزيع المناصب.

واضافت الصحيفة ان نيجيرفان بارزاني، بصفته رئيس لجنة الحزب الديمقراطي الكردستاني، سيلتقي ممثلي حركة تغيير، والجماعة الاسلامية، والاتحاد الاسلامي.

واشارت الصحيفة الى ان حركة تغيير تتطلع الى الحصول على مناصب سيادية، كما انها تطالب باستحقاقها من مناصب محافظة السليمانية، في حال لم تجر انتخابات مجالس محافظات الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن نوزاد هادي محافظ اربيل انه تم الطلب من رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي تخصيص مبلغ 50 مليون دولار لنشاطات وفعاليات مشروع اربيل عاصمة السياحية العربية لعام 2014.

واوضح المحافظ ان الطلب قدم الى المالكي خلال زيارته لاربيل في نيسان الماضي، مضيفا ان على رئاسة مجلس الوزراء دعم اربيل مثلما تم دعم بغداد عاصمة للثقافة العربية.

واتهمت صحيفة خبات حركة تغيير بانها تسعى الى تحويل السليمانية الى اقليم مستقل، وعزلها عن اربيل ودهوك.

واشارت الصحيفة الى ان الحركة تحاول عن طريق مجلس محافظة السليمانية المقبل العمل من اجل تشكيل اقليم السليمانية بذريعة ان منطقة السليمانية من الناحية الاجتماعية والثقافية والتراثية مختلفة عن محافظتي اربيل ودهوك.

واضافت الصحيفة ان هذا التوجه لا يحظى بتأييد جماهير كردستان، باعتباره تراجع وتخل عن الاهداف القومية، وسيكون سببا في تشتيت الكرد، وسيؤثر على ثقلهم القومي والسياسي.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن نائب رئيس الاقليم كوسرت رسول علي توكيده ضرورة ان تجري انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان باسرع وقت.

بينما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس حكومة الاقليم عماد احمد ان الحكومة لن تسمح بزعزعة استقرار محافظة السليمانية، وستعمل على تثبيت سلطة القانون فيها. واضافت الصحيفة ان محافظ السليمانية اعلن استعداده تسليم مهام منصبه الى اي محافظ يفوز في انتخابات مجالس محافظات الاقليم.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان عددا من المواطنين الكرد الايرانيين المقيمين في السليمانية دعوا خلال تجمع لهم امام مكتب برلمان اقليم كوردستان في السليمانية الى وقف تنفيذ احكام الاعدام بحق ناشطين كرد ايرانيين، داعين الامم المتحدة الى التدخل لوقفها وعدم السكوت عما سموه بانتهاكات حقوق الانسان في ايران.

XS
SM
MD
LG