روابط للدخول

التركمان: قانون مجلس كركوك يلغي خصوصية المحافظة


خارطة محافظة كركوك

خارطة محافظة كركوك

قالت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" ان اقرار قانون الانتخابات سيسهم في تمرير قانون مجلس محافظة كركوك الذي تمت قراءته، قراءة اولى ومازال بانتظار القراءة الثانية وتشريعه بعد التوافق عليه.

وقد لاقى مشروع القانون ترحيباً من الكتلة العربية والكردية في حين يعترض عليه السياسيون التركمان. وفي هذا الصدد اكد النائب عن محافظة كركوك عمر الجبوري ان نصوص مشروع القانون يحافظ على هوية كركوك ومستقبلها، وفيه ضمان لتقاسم السلطة وتحديث السجلات واجراء انتخابات نزيهة، معربا عن استغرابه من اعتراض التركمان عليه.

ويعتقد عضو التحالف الكردستاني عن كركوك خالد شواني ان مخاوف التركمان تأتي لاحتمال فقدانهم بعض المناصب المهمة في المحافظة، لافتاً الى ان القانون ستتم قراءته قراءة ثانية ولا يتم تشريعه بدون توافق الجميع.

لكن رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي اكد في حديث لاذاعة العراق الحر ان القانون يلغي خصوصية كركوك بعد الغاء المادتين 6 و 7، اللتين يرى ان عرب كركوك قد تنازلوا عنها، مؤكداً ان تلك المادتين تعطي خصوصية لكركوك والمناطق المشكوك بسجلاتها والتي يزيد نسبة النمو السكاني فيها عن 5%. واوضح الصالحي ان اعتراض التحالف الكردستاني دفع برئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى اقحام الكتل الاخرى والدفع باتجاه جعل كركوك اسوة بالمحافظات الاخرى وهو ما تم رفضه من قبل التركمان.

XS
SM
MD
LG