روابط للدخول

فرق الدوري الممتاز تجتذب محترفين أجانب


مباراة بين فريقي أربيل والنجف في ملعب الشعب الدولي ببغداد

مباراة بين فريقي أربيل والنجف في ملعب الشعب الدولي ببغداد

تتناول حلقة هذا الاسبوع من برنامج "المشهد الرياضي" قضية اللاعبين المحترفين الذين اعتمدتهم فرق الاندية المشاركة في دوري الكرة الممتاز للموسم الحالي، وتباين مستوى المحترفين واختلاف جنسياتهم..

أخبار محلية
** احتل العراق المركز السابع في التسلسل العام للدورة الاسيوية الثانية للمعاقين التي اختتمت منافساتها مؤخرا في العاصمة الماليزية كوالالمبور بعد ان حصد 41 وساما، 15 منها ذهب، و14 فضية، و12 برونزية، ليقف بالمركز السابع بين 42 دولة مشاركة بعد اليابان التي جاءت اولا ثم ايران ثانيا والصين ثالثا وماليزيا رابعا ثم تايلاند خامسا وفيتنام سادسا.

** كشف أمين سر الإتحاد العراقي لكرة القدم طارق احمد إن الاتحاد تلقى اشعارا من نظيره القطري طلب فيه تسمية ممثلين اثنين لحضور قرعة بطولة غرب اسيا الثامنة التي ستجري وقائعها في الحادي عشر من الشهر المقبل. وأضاف أن اتحاد الكرة سيسمي ممثليه في اليومين المقبلين فضلا على تسمية المنتخب الذي يشارك في البطولة. وأشار الى انه سيقدم مقترحا لاتحاد الكرة في اجتماعه المقبل لتسمية المنتخب الأولمبي للمشاركة في البطولة كونها ستكون فرصة أعداد مثالية للمنتخب قبل مشاركته بنهائيات البطولة الآسيوية التي ستجرى في العاصمة العمانية مسقط مطلع العام المقبل.
يذكر ان بطولة غرب اسيا الثامنة ستجرى في العاصمة القطرية الدوحة للفترة من 25 كانون الاول من العام الجاري ولغاية 7 كانون الثاني من العام المقبل.

** قرر اتحاد كرة السلة العراقي الغاء بطولة الكأس (بطولة علي الصفار) والاستعاضة عنها ببطولة رباعية او سداسية تضم اندية المقدمة، على ان يحدد موعدها في وقت لاحق. وجاء قرار الالغاء في ضوء انسحاب ثمانية اندية من البطولة، بواقع ثلاثة من الدوري الممتاز هي التضامن النجفي ودهوك والصليخ، وخمسة اندية من الدرجة الاولى لعدم جاهزيتها للبطولة وايضا عدم اكمال ملفات لاعبيها المحترفين والمحليين.

** رفض اتحادا الكرة في مصر وقطر خوض مباراة تجريبية مع المنتخب العراقي الذي يستعد لخوض مباراة الاياب مع نظيره السعودي في مدينة الدمام يوم 15 من الشهر المقبل لحساب تصفيات كاس اسيا التي ستقام في استراليا 2015. اذ رفض المدير الفني للمنتخب المصري الأميركي بوب برادلي مواجهة منتخب العراق يوم 10 الشهر المقبل مفضلاً إجراء مباراة مع أحد المنتخبات الإفريقية التي يتشابه لعبها مع المنتخب الغاني الذي سيلاقيه الفراعنة يوم 19 من نفس الشهر بالعاصمة المصرية القاهرة ضمن جولة الاياب من الدور الحاسم الافريقي المؤهل الى مونديال البرازيل . فيما اعتذر منتخب قطر لكرة القدم عن خوض مباراة ودية مع العراق بسبب عدم تناسب الموعد الذي اقترحه العراق مع البرنامج التدريبي للفريق القطري، الذي طلب إقامة المباراة الودية بين 7 و 11 تشرين الثاني.

عين على قضية
تنافست فرق الدوري الممتاز لكرة القدم للموسم الجديد لاجتذاب اللاعبين المحترفين وزجها مع اللاعبين العراقيين بعد ان سمح اتحاد القدم للاندية التعاقد مع اربعة محترفين اجانب على ان يلعب ثلاثة في المباراة الواحدة. وفي الوقت الذي تباينت فيه جنسيات المحترفين، فقد تباينت مستوياتهم ايضا استنادا الى الامكانات المادية لكل نادي.

راضي شنيشل

راضي شنيشل

وتباينت اراء المدربين بشأن استقطاب المحترفين الاجانب والتعاقد معهم، إذ اكد مدرب نادي الزوراء راضي شنيشل ان النادي تعاقد مع ثلاثة لاعبين سوريين ولاعب افريقي، مبينا انه يفضل التعاقد مع ثلاثة لاعبين فقط. واوضح شنيشل ان اللاعبين العراقيين بدأوا يبالغون بالاجور ووجدت الاندية ان اللاعب المحترف الاجنبي اقل اجوراً من العراقي ومن السهولة انهاء عقده اذا ما تراجع اداؤه.

نادي الكرخ تعاقد مع اربعة محترفين اجانب ايضا، اثنان منهم سوريان واخران افريقيان تمت مشاهدتهما في الدوري التونسي. وبين رئيس النادي شرار حيدر ان النادي لم يتعاقد فقط في لعبة كرة القدم وانما تعاقد فريق السلة مع لاعبين اميركيين ومدرب صربي، فيما تعاقد فريق اليد مع مدرب تونسي ولاعبين تونسيين ايضا. ويؤكد شرار ان التفاوض يتم مع المتعهد او ما يطلق عليه ( السمسار).

ويرى مدرب نادي الميناء جمال علي ان المحترفين الاجانب يعد اضافة فنية الى الدوري العراقي، وهم يغطون مراكز تشهد نقصا كبيرا في تغطيتها من قبل اللاعب العراقي. واشار الى ان جميع دوريات العالم تعمل وفق نظام المحترفين الاجانب. وبين علي ان البعض من المحترفين معروفون على المستوى القاري والبعض الاخر تتم مشاهدة لعبهم عبر أقراص الفيديو على الرغم من انها لا تعطي الصورة الحقيقية عن مستواهم، مشيرا الى ان التعاقدات يتم التمهيد لها من خلال سماسرة نشطوا مؤخرا في المنطقة. واكد ان عقد اللاعب يحدده مركزه في اللعب فاللاعب في مستوى الهجوم يحصل على اجور اعلى من لاعبي الوسط والدفاع.

الى ذلك بين الصحفي الرياضي محمد حمدي ان الاحتراف منح الدوري العراقي قوة ومتعة وتمكنت اندية من الارتقاء بمستواها بفضل تعاقداتها مع محترفين اجانب بمستوى عال كنادي الشرطة.

أخبار عربية وعالمية
** قال المهاجم البرازيلي المولد دييغو كوستا إنه قرر اللعب للمنتخب الإسباني لأن إسبانيا منحته كل مقومات النجاح ومتطلباته. وتعهد كوستا لاعب أتلتيكو مدريد باللعب مع منتخب إسبانيا وهو قرار أغضب لويس فيليبي سكولاري مدرب البرازيل. ويحمل كوستا (25 عاما) الجنسيتين البرازيلية والإسبانية وتألق في مبارياته مع أتليتيكو هذا الموسم ويتصدر قائمة هدافي الدوري الإسباني برصيد 11 هدفا في عشر مباريات.

** أعلن الاتّحاد النمساوي لكرة القدم أن مدرّبه مارسيل كولر سيبقى في منصبه حتى عام 2015 بالرغم من إخفاق المنتخب الوطني في بلوغ نهائيات كأس العالم المقرّرة الصيف المقبل في البرازيل. وينتهي عقد كولر في كانون الأوّل عام 2015، لكنه سيجدّد أوتوماتيكياً لمدّة سنة واحدة في حال نجاح الفريق في بلوغ نهائيات كأس أمم أوروبا 2016. وكانت النمسا حلّت ثالثةً في مجموعتها وراء ألمانيا التي تأهّلت مباشرةً، والسويد التي ستخوض الملحق ضدّ البرتغال. وشاركت النمسا للمرّة الأخيرة في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998

كريستيانو رونالدو

كريستيانو رونالدو

** كشفت تقارير صحفية أن لجنة الحكام التابعة للاتحاد الإسباني لكرة القدم تعتزم فتح تحقيق في الإشارات التي وجهها اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق ريال مدريد للحكم أونديانو ماينكو خلال مباراة الكلاسيكو الاخيرة امام برشلونة. وذكرت التقارير أن اللجنة ستدرس تلك الإشارات مع احتمالية توقيع عقوبة على رونالدو قد تصل حد الإيقاف. وكان رونالدو قد اعترض على الحكم عقب تسجيل برشلونة هدفه الثاني، حين أخبر ماينكو بخطأه في عدم احتساب ركلة جزاء لصالحه ما اعتبره الحكم سلوكا غير لائق وأشهر بوجهه البطاقة الصفراء.

XS
SM
MD
LG