روابط للدخول

ديالى: استخدام الكلاب البوليسية في نقاط التفتيش


فيما تشهد العديد من مناطق محافظة ديالى تصاعدا مستمراً في أعمال العنف والعمليات الإجرامية التي تستهدف المدنيين ومنتسبي القوات الأمنية على حد سواء، أعلنت قيادة شرطة ديالى انها شرعت بتوزيع عدد من الكلاب البوليسية على عدد من نقاط التفتيش في المحافظة.

ويقول مواطنون تحدثت إليهم إذاعة العراق الحر ان اغلب نقاط التفتيش في المحافظة ما زالت تستخدم أجهزة كشف المتفجرات التي أثبتت عدم فعاليتها في الحد من تحرك العجلات والدراجات المفخخة. وأشار المواطن سعد خالد إلى ان هناك انفلاتا وعدم استقرار في الوضع الأمني، في وقت تؤكد المواطنة سجى احمد على ضرورة استحداث طرق بديلة لكشف المتفجرات بدلاً من هذه الأجهزة التي قالت انها لا تؤدي إلا إلى مزيد من الاختناقات المرورية، لأنها لا تكشف سوى العطور والأدوية والمنظفات التي يحملها أصحاب المركبات.

يشار الى محكمة أولد بيلي البريطانية أصدرت في أيار الماضي حكماً بالسجن لمدة عشر سنوات بحق رجل الأعمال البريطاني والشرطي السابق جيمس ماكورميك، بتهمة بيع معدات وهمية للكشف عن المتفجرات إلى دول منها العراق والسعودية.

وامام هذا الواقع شرعت قيادة شرطة ديالى مؤخرا بتزويد بعض السيطرات ونقاط التفتيش بكلاب بوليسية كحل بديل لأجهزة كشف المتفجرات.
وقال قائد الشرطة اللواء جميل ألشمري إن مديرية الكلاب البوليسية في المحافظة تمكنت من مزاوجة هذه الكلاب لإنتاج أجيال أخرى ليتم بعد ذلك رفد المناطق بها، مضيفا أن قيادة الشرطة ستقوم بشراء كلاب بوليسية إضافية لتوزيعها على نقاط التفتيش.

الى ذلك حذر محافظ ديالى عمر عزيز من تحول الخلافات السياسية بين الكتل والأحزاب إلى خلافات طائفية تعود بالسلب على الوضع العام وتؤدي بالتالي إلى تهديد السلم الأهلي.

XS
SM
MD
LG