روابط للدخول

"بيان" الكردية: مسؤولون يقفون وراء استيراد مومسات الى اقليم كردستان


تقول صحيفة "بيان" الاسبوعية ان المعارضة الكردية بشكل عام، وحركة تغيير بشكل خاص، تنوي تنفيذ انقلاب مدني في السليمانية. ونقلت الصحيفة عن كاوه عبد الله رئيس مجلس محافظة السليمانية والقيادي في حركة تغيير قوله ان الحركة تضغط باستمرار على احزاب السلطة والاطراف ذات العلاقة من اجل تهيئة الارضية المناسبة لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في الاقليم، وانها ستطالب اذا لم تجرِ انتخابات مجالس المحافظات باستحقاقها بالمناصب الادارية في محافظة السليمانية. فيما قال نامق نانه كلي عضو مجلس محافظة اربيل من الجماعة الاسلامية ان اصدار البيانات والاحتجاجات على تأجيل انتخابات مجالس المحافظات لا يكفي ويجب تسليط ضغوط اكبر على احزاب السلطة لاجبارها على الإذعان لإجراء الانتخابات.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان ظاهرة الدعارة في الاقليم اتسعت، ونقلت الصحيفة عن عضوة البرلمان الكردستاني السابقة سركول قرداغي قولها ان مشروع قانون محاربة البغاء والدعارة لم يُقر بعد، وان السبب وراء اهمال هذا القانون وعدم اقراره يتمثل في عدم وجود رغبة لدى المسؤولين بوجود قانون كهذا في الاقليم، حسب قول قرداغي التي اضافت ان هناك اشخاصاً منهمكون في استيراد المومسات الى الاقليم من خارجه من اجل تنمية وتوسيع هذا السوق وان التحقيقات اظهرت ان هناك مسؤولين يقفون وراء هذا الموضوع.

صحيفة "باس" كتبت ان وزارتي الاوقاف والتربية كشفتا عن مئات الشهادات العليا المزورة في اختصاص الشريعة. واضافت الصحيفة ان الوزارتين تابعت شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه لمدرسي الشريعة وعلماء الدين، وتبين ان 80 شهادة حقيقية فقط من بين كل ألف، واضافت الصحيفة ان الاشخاص اصحاب هذه الشهادات المزورة هم من منتسبي الاحزاب الاسلامية وتلقوا تعليمهم الديني في مدارس دينية اهلية غير معترف بها، ما اضطرهم الى جلب شهادات مزورة من الخارج.

باس كتبت ان ارسلان بايز القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ورئيس البرلمان الكردستاني السابق سيكون رئيس البرلمان المقبل في الاقليم. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني قرر ترشيح بايز لدورة رئاسية برلمانية جديدة اذا ما كان منصب رئيس البرلمان من حصته، فيما اعرب الحزب الديمقراطي الكردستاني عن تأييده لهذا المرشح. ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من المكتب السياسي للاتحاد قولها ان المكتب السياسي متفق على ترشيح بايز.

وتذكر صحيفة "ئاوينه" ان نيجيرفان بارزاني هو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الاوفر حظا لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة، ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الحزب قولها ان نيجيرفان بارزاني يملك علاقات وتجربة داخلية وخارجية واسعة ولديه خبرة في ادارة الحكم، واضافت المصادر ان الحزب الديمقراطي يرغب في تشكيل الحكومة مع الاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي لانه يعتقد ان الاتحاد الوطني شريك قديم وصاحب خبرة ونفوذ على ارض الواقع فيما يعتبر الاتحاد الاسلامي حزبا يملك خطابا معتدلا وهادئا وله نفوذ في مناطق بهدينان.

XS
SM
MD
LG