روابط للدخول

"روداو" الكردية: تهديدات نوشيروان مصطفى تنبيه للديمقراطي الكردستاني


تقول صحيفة "جاودير" ان الاطراف السياسية الكردستانية لم تتفق بعد على توزيع المناصب، ونقلت الصحيفة عن سالار محمود عضو البرلمان الجديد عن الاتحاد الوطني قوله ان شيء لم يتضح بعد عما سيجري في الجلسة الاولى للبرلمان الكردستاني، وان اي اتفاق لم يجرِ بين الكتل الفائزة بخصوص انتخاب رئيس البرلمان ونائبه، فيما اكد عضو البرلمان عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني حاجي كاروان الامر نفسه واشار الى ان البرلمان سيضطر الى ابقاء جلسته مفتوحة لحين اختيار رئيس ونائب للبرلمان.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مشروع صرف رواتب لربات البيوت يحتاج سنويا الى اكثر من أربعة مليارات دولار. وتناولت الصحيفة بحثا اعده مختصون اقتصاديون ان حكومة الاقليم ستكون بحاجة الى هذا المبلغ سنويا لتغطية رواتب ربات البيت وهو ما يحتاج الى 20 عاما، واشارت الصحيفة ان بعض الاطراف السياسية طرحت في حملاتها الانتخابية هذا المشروع كواحد من اهدافها. ونقلت الصحيفة عزت صابراستاذ الاقتصاد في جامعة السليمانية قوله اذا ما كان تعداد سكان الاقليم خمسة ملايين نسمة فان عدد ربات البيوت سيصل الى 800 الف واذا ضرب هذا الرقم بالمبلغ المقدر كراتب لهن وهو 500 الف دينار شهريا فان المجموع الكلي سيبلغ سنويا اربعة مليارات دولار.

صحيفة "روداو" كتبت ان تهديدات المنسق العام لحركة تغيير نوشيروان مصطفى يستهدف منها تنبيه الحزب الديمقراطي الكردستاني. واضافت الصحيفة ان الاطراف السياسية الكردستانية قبل البدء بالحوار والمباحثات حول تشكيل الحكومة سربت الى وسائل الاعلام مواقفها المسبقة من هذه المسألة وان الحزب الديمقراطي وحركة تغيير بالاخص اعربا اكثر من مرة عن مواقف متشددة. واضافت الصحيفة ان تهديدات مصطفى بعدم السكوت عن حق الناخبين في السليمانية وحق حزبه بتسلم مقاليد السلطة في هذه المحافظة هي تهديد للحزب الحزب الديمقراطي من مغبة مساعدة الاتحاد الوطني في هذا المجال وتهميش الحركة.

وفي خبر اخر تشير الصحيفة الى ان مساعي تبذل في الوقت الحاضر من اجل اعداد برنامج لتوحيد الحزبين الديمقراطيين في كردستان ايران بعد سبع سنوات من الانشقاق، واضافت الصحيفة ان الخلاف الرئيس بين الحزبين هو ان الحزب الام يريد عودة الحزب المنشق اليه فيما يطرح الحزب المنشق الامر كعملية وحدة بين حزبين مستقلين. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان مشروعي التوحيد المطروحين ليس من المتوقع ان يثمر عن شيء بسبب التباين الكبير في طروحات كل منهما.

وتذكر صحيفة "هولير" ان مجلس أسايش اقليم كردستان اعلن الاحد اعتقال ارهابيَين اثنين كانا يهدفان لتفجير مقر اسايش قضاء عقرة، واشارت المجلس في بيان ان الارهابين تابعان لدولة العراق والشام الاسلامية احدهما سوري الجنسية اعترف بارساله من قبل دولة العراق والشام مع تسعة ارهابيين اخرين الى العراق وانه اعتقل بعد ان وصله الى عقرة مع ارهابي اخر من اهالي الموصل، ونشر المجلس شريط فديو لاعترافات الارهابيين.

XS
SM
MD
LG