روابط للدخول

صحيفة العالم: واشنطن ربطت تسليح الجيش العراقي بالأزمة السورية


نقلت صحيفة "العالم" عن مسؤول دبلوماسي رفيع قوله ان رئيس الوزراء نوري المالكي تعهد لرئيس الولايات المتحدة بالمساعدة في جهود "احتواء وتصفية" الفصائل الشيعية العراقية التي تقاتل إلى جانب قوات الرئيس السوري بشار الأسد، وذلك في إطار صفقة تتضمن تحسين فاعلية القوات المسلحة العراقية في مواجهة مخاطر تنامي نشاط تنظيم القاعدة. وتقول الصحيفة ان المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية المعلومات التي يدلي بها، كشف أن "الإدارة الأميركية ربطت ملف تسليح الجيش العراقي بملف الأزمة السورية، خلال المباحثات التي جرت أخيراً مع الوفد العراقي الذي ترأسه المالكي". واضاف المسؤول أن "الوفد العراقي تعامل بإيجابية مع الطلب الاميركي، ما قاد إلى مناقشة تفاصيل طلبات عسكرية جديدة". ومضى يقول "وافق مسؤولون عسكريون بارزون في وزارة الدفاع الأميركية على العديد من الطلبات العسكرية العراقية، بينها طائرات مروحية من نوع (أباتشي) ونواظير ليلية ومعدات استخبارية".

واشارت صحيفة "الصباح الجديد" الى تلقي مدرسي اللغة الانكليزية في الموصل تهديدات بالقتل في حال لم يتركوا وظائفهم وتحريمها بداعي انها "لغة الكفار". وقالت الصحيفة ان مديرية تربية محافظة نينوى تسلمت تهديداً حمل توقيع تنظيم ما يسمى بدولة العراق الاسلامية، تضمن تحذيراً صريحاً لجميع مدرسي ومعلمي مادة اللغة الانكليزية بترك عملهم فوراً، بداعي أن الاسلام يحرم لغة الكفار والانصات لها. واشارت الصحيفة الى ان هذه الحقيقة تتاكد كل يوم من خلال اغتيال عدد مدرسي ومعلمي اللغة الانكليزية، إذ وصل عدد المدرسين الذين قتلوا، حسب احصائية قيادة عمليات محافظة نينوى الى نحو تسعة ما بين مدرس ومعلم، منذ اعلان التحذير مطلع شهر تشرين الاول الماضي. وقالت الصحيفةان أبرز الجرائم التي نفذها الارهابيون بهذا الصدد، هي قتل معلمة للغة الانكليزية وزوجها وابنها الاكبر بهجوم مسلح على منزلها شمال الموصل. وتنقل الصحيفة عن مدرسة اللغة الانكليزية شيماء ذنون (40 عاماً) قولها انها تركت تدريس اللغة الانكليزية بعد أن تسلمت تهديداً شديد اللهجة، مشيرة الى أنها لا تريد أن يكون مصيرها كمصير احدى زميلاتها التي قتلت لأنها لم تترك التدريس.

وتقول صحيفة "الصباح" ان مجلس محافظة بغداد يدرس إقتراحاً بتحديد سعر الساعة الواحدة بدلا من الامبير للمولدات الحكومية والاهلية في العاصمة. وتنقل الصحيفة عن رئيس لجنة الطاقة في المجلس سعد الدراجي قوله ان اللجنة اقترحت على المجلس ان يتم خلال المرحلة المقبلة التعامل مع المولدات بنظام الساعات بدلا من وحدة الامبير، موضحا ان المقترح يتضمن تحديد سعر ساعة التشغيل الواحدة للمولدات. واشار الدراجي الى انه من الممكن الاستعانة بالخبرات الموجودة في اقليم كردستان التي طبقت هذا النظام الذي لا يعود باي غبن على المواطن ويعطي متعهد المولدة استحقاقه.

XS
SM
MD
LG