روابط للدخول

أربيل تحتفي بمشروع "بغداد عاصمة الثقافة العربية"


من إحتفاء أربيل بمشروع "بغداد عاصمة للثقافة العربية"

من إحتفاء أربيل بمشروع "بغداد عاصمة للثقافة العربية"

نظم البيت الثقافي العراقي في اربيل مساء السبت امسية فنية للاحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية، تضمنت العديد من الفقرات الموسيقية والغنائية ومعارض فنية وتقديم قصائد وطنية.

وقالت منسقة الامسية حمدية جبار ان "هذه الامسية جاءت بمشاركة مجموعة من الفنانين والمغنين والشعراء العراقيين من وسط وجنوب البلاد"، مضيفة انها تضمنت ايضا "معرضين للفنان الفوتوغرافي محمد لقمان والتشكيلي قاسم البديري بالاضافة الى لوحة فنية شعبية كردية ترحيبية لفرقة التراث الشعبي الكردي".
وتابعت جبار ان الامسية تضمنت كذلك "عزف منفرد للفنان باسل الجراح وقراءات شعرية لعدد من الشعراء مع عرض غنائي لفرقة ناظم الغزالي بقيادة الفنان نجاح عبد الغفور والمطربة العراقية يمام".

وحضر الامسية عدد من الفنانيين والشعراء من كردستان العراق الذين اكدوا على اهمية التواصل الثقافي بين المكونات العراقية كافة.
ويقول نقيب فناني كردستان هيوا سعاد لاذاعة العراق الحر ان "وزارة الثقافة في اقليم كردستان تعمل على دعم كل الفعاليات، التي من شانها ان تخدم الثقافة العراقية سواء اقيمت في اربيل او في المحافظات الاخرى في الاقليم".
وعبر سعاد عن عدم رضاه من المشاركة الكردية في فعاليات الاحتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية التي تقام بالعاصمة العراقية، مؤكدا انها "كانت مشاركة هامشية".

الى ذلك عبر الشاعر سعدون التميمي الذي قدم من البصرة وقدم قصيدة من الشعر الشعبي عن "اعجابه بالحضور الكردي في هذه الامسية"، مضيفا "انه لشيء جميل ان يحتضن البيت الثقافي العراقي في اربيل ويحتفي بهاذ الحدث المهم ويجسد لبغداد العاصمة الثقافية وهو مهرجان اكبر من الحجم الذي نتوقعه".

XS
SM
MD
LG